احدث المقالات

ملخص مادة مدخل علم النفس فرقة اولى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة مدخـل عـلــم النـفـس  الـريـاضـي

تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
اهداف علم النفس ؟
1 - فهم السلوك وتفسيره
2 - التنبؤ بما سيكون عليه السلوك
3 - فيلم السلوك و يساعدنا علم النفس على فهم الكثير من المشكلات
.........................................................................................
الدفاعية من شروط التعلم أكتب ما تعرفه عنها ؟
هي حاله من التوتر تدفع الشخص الي عمل سلوك معين وانها دراسة دوافع السلوك مفيده لانها تساعدنا على التنبؤ بالسلوك الانساني
.........................................................................................
تكلم عن الخطواط عمليه للتعلم ؟ ما هي شروط التعليم ؟

1 - النضج :-
هي عمليه نمو وتطور داخليه مستقله عن المثيرات البيئيه و توجد علاقه بالفرد لا يستطيع ان يتعلم جيدا الا اذا بلغ درجه معينه من النضج والنضج يعني اكتمال نمو العضو

2 - الدفاعيه :-
هي حاله من التوتر تدفع الشخص الي عمل سلوك معين وتساعدنا على فهم السلوك الإنساني

3 - الممارسه :-
هي شرط من شروط التعلم و المقصود بالممارسه ليس تكرار المهارات المتعلمهويرجع الاهتمام بالممارسه الى قانون المران الذي وضعه  ( ثورنديك ) الذي اكد على ان الممارسه هي مسؤوله على حدوث التعلم او الربط بين المثير و الاستجابه و تكوين عاده
.........................................................................................
عرف التعليم ؟
التعليم هو عمليه الافتراضيه مثلها مثل الكهرباء و الحراره و العلوم الطبيه لا تلاحظ مباشرة وبهدف حدوث تغيرات ايجابيه في السلوك
.........................................................................................

تكلم عن تصنيف الدوافع مع رسم تخطيطي لها ؟


.........................................................................................
ماهو السلوك ؟
هو اي نشاط يصدر من الكائن الحي اثناء عملية التفاعل هذه يسمى بالسلوك

فالسلوك بإختصار
هو اي نشاط يصدر من الكائن الحي
.........................................................................................
اكتب ما تعرفه عن محددات السلوك ؟
1 - العوامل جنسيه
2 - العوامل البيولوجيه
3 - الخبرات السابقه
4 - مؤثرات البيئه المحيطه بالفرد
.........................................................................................
خصائص السلوك ؟
يشترك فيه جميع اعضاء الجسم :-

سلوك النشاط الكلى :-
1 - جانب معرفي
الادراك و التصور والتفكير و التذكر و التعبير الرمزي و الالغوي

2 - جانب انفعالي
حاله الفعليه التي تصاحب السلوك الميل والاتجاه نحو النشاطه كما ان الشعور بالارتياح او عدم الارتياح في الموضوع في حيال موضوع يؤثر في تدعيم السلوك او اتفاق استجابته

3 - جانب حركي
الاستجابه الحركيه لتعليمات او تنبيهات لفظيه
 ( كالنداء على التمرينات او التصويب )

السلوك نشاط غائي :- 
من خصائص سلوك الانسان والحيوان نشاط يصدر عن دفاع و يهدف الى غايه في ارضاء ذلك الدافع فالانسان والحيوان يشرب لانه في حاجه الى الماء والانسان يعتدي ردا على اهانة او لا يعتدي خوفا من العقاب 

اسلوب او اداه التكييف للبيئه :- 
السلوك هو نشاط يصدر من الكائن الحي وهو يتفاعل مع البيئه اي انه يوجد تفاعل ديناميكي بين الانسان وبين بيئته ويؤثر فيها و يتأثر بها فقط تنتج البيئه المجال لحدوث انماط من السلوك الاقتراب او الابتعاد فقط ينقل الشخص من بيئه يشعر فيها بالبروده الى بيئه اخرى يشعر بيها بالدفئ والعكس 

السلوك محصله :- 
السلوك محصله فعل ورد فعل اي محصله مثيرات واستجابات فرديه في لشخص لن ياتي استجابات تنتج عنها عدم ارتياحه ورضا النفس 

السلوك التوافقي :- 

السلوك دائما ان سلوك توافقي فالفرد يسعى الى تحقيق ذاته والاثبات استقرار عن طريق محاوله حل ما يعترضهم من مشكلات لذلك يستخدم الحيل الدفاعيه لكي يحقق اهدافه
.........................................................................................
ما هو العلم ؟ 
هو مجموعه من المعارف والمعلومات التي تمثل فيه مبادئ ونظريات وقوانين 
.........................................................................................
ما المقصود بالكائنات الحيه ؟ 

اكيد يعني ( الانسان - الحيوان ) مش محتاجه فلسفه
.........................................................................................
ماهو او ما معني علم النفس ؟
علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الكائنات الحيه في جميع مراحل حياتها
.........................................................................................
ماهو النضج ؟
هو علاقه الفرد بانه لا يستطيع ان يتعلم جيدا الا اذا بلغ درجه معينه من النضج  فالنضج يعني اكتمال نمو العضو
.........................................................................................
تعريف المثير او المنبه ؟
المثيرههو شيء داخلي او خارجي داخلي مثل الجوع والتعب خارجي مثل الصوت
.........................................................................................
مما ينقسم علم النفس ؟
ينقسم علم النفس الى فرعين :-
1 - الفروع النظريه
تهدف الى الكشف عن مبادئ والقوانين العامه بالسلوك مثال علم النفس وهو كل الفروع المختلفه لعلم النفس
2 - الفروع التطبيقية
.........................................................................................
ماهو علم النفس التربوي ؟
 فهو يهتم بدراسه الخصائص الرئيسيه لمراحل النمو المختلفه
.........................................................................................
 تكلم عن علم النفس الرياضي ؟
يتم تطبيق المبادئ والقوانين التي توصل اليه علم النفس في مجال النشاط الرياضي بهدف الارتقاء بلاعبيه

- الاكتشاف المبكر للموهوبين 
عن طريق تطبيق قوائم ملاحظات السلوك للاطفال المرحله الابتدائيه و خاصه السنوات الاولى 

- انتقاء الناشئين 
هي اختيار العناصر لممارسه الانشطه المختلفه التي تتفق مع قدراتهم و مكونه الشخصية 

- تنميه الميل 
تنميه الصداقه بين الطفل و النشاط التي يتناسب معه 
نفسيا وجسميا النتيجه الانتقاء 

- برنامج التدريب خلال المواسم 
يحدث الى الاعداد النفسي خلال الموسم التدريبي الى استشاره ودوافعه وتنميه الاتجاهات الايجابيه من خلال التاثير على التدريب و الاجهزه المختلفه مثل ( الدم - القلب - الدوره الدمويه - الجهاز التنفسي - العضلات - الجهاز الهضمي - الجهاز البولي )
.........................................................................................
اذكر العمليات المعرفيه ؟ 

الاحساس 
هو ابسط العمليات المعرفيه و هي التي نتعرف على كل شيء من حولنا في العالم الخارجي عن طريق التنبيه التي تعتبر الخطوه الاولى لجميع العمليات المعرفيه 

الانتباه 
هو اختيار احد او بعض المنبهات الحساسيه من بين المنبهات الموجوده في البيئه الخارجيه لكي ندركه وهو يستجيب لها 

الادراك 
يعتمد الادراك على المقارنه بين الماضي والحاضر لاعطاء تفسيرا وتقييم لكل ما يعترف عليه الفرد 

التذكر 
بدون ذاكره يصير التفكر الانساني محدوده للغايه حيث يرتبط فقط بل عمليات الادراك الحسي ويخرج على المبدا ( هنا و الان ) وذلك لا يتحقق النمو حيث ويظل الفرد و دائما في مستوى الطفل الوليد
.........................................................................................
اعرف الاحساس ؟ و ما هي مكونات عمليه الاحساس ؟ 
الاحساس 
هو ابسط العمليات المعرفيه و هي التي نتعرف على كل شيء من حولنا في العالم الخارجي عن طريق التنبيه التي تعتبر الخطوه الاولى لجميع العمليات المعرفيه 

مكونات الاحساس
 اولا :- التنبيه او الإستثاره 
هو الخطوه الاولى في عمليه الاحساس والمنبه عباره عن نوع من الطاقه الضوئيه او الميكانيكيه او الكيميائيه التي تؤثر في الخلايا المستقله هو قدره الانسان على الاحساس المحدود 

ثانيا :- الاستقبال 
تقوم الحواس المختلفه باكتشاف في خاص بما يسمى المستقبل وقد خلق الله الانسان وزوده بحواس لمعرفه العالم الخارجي ( حاسه البصر - حاسه السمع - حاسه الشم - حاسه التذوق - حاسه اللمس ) 

ثالثا :- تحويل الطاقه 
تختلف الطاقه تجعل العضو لحس او الاستقبال حيث والمثير الحصول الى اشارات كهربائيه حتى يمكن ان الجهاز العصبي ان يتعامل معها ويتم ذلك عن طريق خلايا الاستقبال الحسيه 

رابعا :- التسجيل 

تتم عمليه التسجيل في المخ عن طريق تنشيط اجزاء المختلفه حيث تختلف عن المناطق التي تخص حواس حيث وتسجل المؤشرات الوارده
.........................................................................................
قارن بين العتبه المطلقه العتبه الفارقه ؟ 

العتبه المطلقه 
لا يستطيع الانسان الاحساس بجميع التغيرات في الطاقه مثل
 ( اشعه اكس - الفوق البنفسجيه ) ولايسمح كل الموجات الصوتيه ويطلق على هذا قدر من الطاقه منبه عضو الحس بالعتبه المطلقه و تختلف من فرد لاخر تبعاً عن الحاله البدنيه والنفسيه 

العتبه الفارقه 

يقصد بها الفرد في التنبيه او الاستشاره هي مقدار التغير في الطاقه اللازمه للاحساس بالفرق بين المنبهين و تزداد بزياده وزن الشيء ولا كل خلايا عتبه فارقه خاصه به
.........................................................................................
تعرف الانتباه ثم اذكر انواع الانتباه ؟ 
الانتباه 
هو احد او بعض المنبهات الحساسيه من بين المنبهات الموجوده في البيئه الخارجيه لكي ندركه و يستجيب له 

انواع الانتباه 
1 - الانتباه الاداري ( المقصود ) 
هو الذي يتم برغبه الشخص كما يحدث عندما يواجه الشخص الانتباه الى الانصات اول محاضره او التفكير في حل مشكله معينه و يتطلب الانتباه الاداري مجهوداً معيناً لفتره من الوقت كما يتطلب وجود دافع للاستمرار و بذل المجهود 

2 - الانتباه اللاارادي ( القسري ) 

هو الذي يحدث بطريقه غير اراديه مثل الانتباه الى للاعلانات الضوئيه في الطرق والميادين كما يحدث الانتباه اللاارادي ايضا في الملعب عند سماع صوت الصفاره الحكم اخطاء اللاعبين او طرد احد اللاعبين او تسجيل هدف فجأه و يتميز هذا النوع من الانتباه بانه يتطلب مجهودا شعورياً بل يتطلب ايضا الى مجهود لصرف الانتباه عنه و التركيز في العمل او الاداء 
.........................................................................................
بما يعتمد المنبه او المثير ؟ يعتمد المنبه او المثير على عوامل داخليه وخارجيه؟

عـــوامـل خــارجــيــه
1 - طبيعه المنبه
يختلف الانتباه باختلاف منبه ( بصري - سمعي ) و المنبه البصري صوره الانسان او بعض الكائنات الحيه او صوره لجماد مثل الاثاثات المنزليه و الادوات و الاجهزه الرياضيه و المنبه السمعي يمثل فيه تلاوه القران او سماعه أحاديث مختلفه ام تعليق رياضي مباراه رسميه او ودية

2 - موقع المنبه
تختلف درجه الحراره الملابس تبقى الوضع في اعدادات الموضوعه في متناول الرؤيه اكثر من الموضوعه على مسافه مرتفعه او منخفضه

3 - الشدة
شده المنبه عامل مهم اذا تساوت العوامل الاخرى فالاضاءه الشديده افضل من الاضاءه الخافته و صوت السياره النجده او سياره النقل اكثر اثاره من السيارات العاديه

4 - الحجم
الاشياء الكبيره الحجم اكثر اثاره من الاشياء صغيره الحجم فالاعداد الكبير افضل من الصغير 

5 - الحركه
الشئ المتحرك اكثر اثاره من الشيء الثابت فالاعلانات المتحركه افضل من الثابته

6 - التغير
التغير في شده المثير بالزياده او الاضعاف يثير الانتباه كذلك الاعلانات التي تظل دون احداق  تغير قد تضعف على تاثير الانتباه حيث لا تنتبه الى صوت ساعة الحائط بالمنزل

7 - الجده و الحداثه 
كل جديد يثير الانتباه اكثر من القديم 

8 - التباين 
تبدو الاشياء الملونه اكثر تابايناً من غير الملونه 

9 - التكرار 
التكرار يؤدي الى اثاره الانتباه غير ان التكرار الكثير يؤدي الى الملل ومن هنا يجب ان يكون التكرار على مسافات مختلفه وكذلك في ثوب جديد

عـــوامــل داخــلـيـه
1 - الدوافع
لدوافع الانسان و حاجات و هو اهميه كبيره في توجيه انتباه فالجائع اكثر انتباهاً الى الطعام ورائحتها والعطشان اكثر انتباهاً الى المشروبات 

2 - الدفاعيه
يتصرف الفرد طبقاً الميوله واتجاهاته الشخص الرياضي قد تثيره  صور و الملابس و المباريات الرياضيه اكثر من غيره و الموسيقى تثير مقطوعات الآلات الموسيقيه كمان الرجال و السيدات والاطفال سينتبهون الى انواع مختلفه من السلع تبع للميول كل منهم 

3 - الراحة والتعب
يكون الشخص اكثر انتباهاً عندما يكون مستريحاً بينما يكون اقل انتباهاً اثناء شعور بالتعب وهنا يختلف التحصيل او الاداء 

.........................................................................................
ماهو النضج ؟
هي عمليه المهمه وتطور داخليه مستقله عن المثيرات البيئيه الخارجيه كالخبره
.........................................................................................
ما الفرق بين الادراك الحسي و الاجتماعي ؟ 
الادراك الحسي 
ادخلوا فيه على العوامل الموضوعيه و صفات المثيره نفسه 

الادراك الاجتماعي 
يحدث نتيجه ظروف اجتماعيه و التغلب فيه العوامل الشخصيه المرتبطه بالعلاقات الاجتماعيه
.........................................................................................
ما هي العوامل التي تؤثر في عمليه الادراك ؟ 
1 - ندرك الموضوعات كأشكال لها حدود معينه و تقع في ارضيه خاصه
2 - يساعد علي تكوين الوحده الكليه للتنظيم الادراكي للاشياء المتقاربه و المتتابعه
3 - يدرك الانسان الاشياء التي تتصف بالشده والوضوح
4 - الاطار المرجعي ( الخبره السابقه ) 
5 - ندرك الاشياء التي تثير انفعالاتنا اكثر من الاشياء التي لا تثير الانفعال
6 - يلعب الذكاء و القدرات دوراً كبيراً في عمليات الادراك
.........................................................................................
ما هي انواع الذاكره ؟ 
اولا:- وفقاً لطبيعه النشاط النفسي 
( حسيه - عيانيه - لفظيه - منطقيه -  حركيه - إنفعاليه ) 
ثانيا:- وفقاً لأهداف النشاط 
( اراديه - لا اراديه ) 
ثالثاً:- وفقاً الاستمراريه الاحتفاظ بماده الذاكره 
( قصير المدى - بعيد المدي )
.........................................................................................
ما هي العوامل التي تؤثر في عمليه التذكير ؟
1 - التدريب الموزع افضل من التدريب المركز
2 - التعليم الكلى افضل من التعليم الجزئي
3 - التعليمات و الارشادات
4 - الماده ذات المعنى حيث التعليم
5 - قيمة التسميع
6 - تعمل الدوافع كمنبهات تحت المتعلم على النشاط
7 - الاسترجاع الدقيق لنماذج الاستجابه يتغلب القدره الادراكيه الرفيع للنسان
8 - معرفه النتائج تقدم باعثاً قويا لبذل المجهود
9 - التاثير النسبي لكل من الثواب و العقاب في عمليه التعلم
.........................................................................................
عرف الشخصيه ؟ 
الشخصيه هي تشمل جميع الصفات الجسميه و الوجدانيه و العقليه و الخلقيه في حاله تفاعلها مع بعضها البعض وتكملها فيه شخص معين يعيش في بيئه اجتماعيه معينه
.........................................................................................
عرف كل من الحاجه الدافع والحافز والباعث ؟

الحاجه
تعني نقص او افتقار لشئ ما وهو نوع من التوتر الى تعويض هذا النقص الافتقار و الحاجه قد تكون داخليه الحاجه الى الطعام و دقدق و الخارجيه في الانتماء

الدافع
هو عباره عن نوع من التوتر يدفع الكائن الحي الى القيام ببعض الانشطه التي تؤدي الى اشباح الحاجه او تحقيق هدف وتزيد هذه الحاجه الداخليه او دافع من ترجيح صدور بعض الاستجابات عن الكائن الحي او الشخص في موقف معين

الحافز
تنشيط السلوك بهدف اشباع الحاجات ذات الاصل الفسيولوجى و التي ترتبط ببقاء الكائن الحي

الباعث
يمثل الهدف في البيئه الخارجيه و التي يجب على الحاجه فيسعى الكائن الحي الى الوصول الى الطعام في حاله الجوع و التفوق في حاله الانجاز
.........................................................................................
ارسم النظام الهرمى من الحاجات مع الشرح ؟
1 -  تحقيق الذات
2 - حاجات الإحترام
3 - حاجات الحب و الإنتماء
4 - حاجات الأمن
5 - حاجات الاساسيه القطريه 

أكتب لنا في التعليق مارأيك في الموقع

حقوق الطبع محفوظه




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-