احدث المقالات

ملخص مادة مدخل تاريخ التربية الرياضية فرقة اولى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة مدخـل تـاريـخ الــتـربـيـة الـريــاضـيـة

تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢

تعريف التربيه الرياضيه ؟ والتربيه البدنيه ؟

التربية
هي عمليه مستمره تعني نقل التراث من جيل لجيل اخر بعد تعديله

التربيه الرياضيه
هي جزء متكامل من التربيه العامه بهدف تكوين مواقف لازمه من الناحية البدنيه والعقليه والإجتماعيه

التربيه البدنيه
هي عمليه التربويه التي تهدف الى تحسين الاداء الانساني من خلال وسيط وهو الانشطه البدنيه المختاره
.........................................................................................
اهداف التربيه الرياضيه و واغراضها ؟
1 - الاهتمام بالصحه و العنايه بالقوام
2 - الاعداد البدني العام للدفاع عن الوطن و زياده الانتاج في كافة المجالات
3 - الاهتمام بالروح الرياضيه
.........................................................................................
اغراض التربيه الرياضيه ؟

1 - التنميه الاجتماعيه
الانسان مخلوق اجتماعي يحتاج الى ان يعيش مع الاخرين وهو من الضروري ان يتزود بالمهارات الاجتماعيه و فرد التنميه الاجتماعيه للاهتمام بمساعده الفرد على ان يتوافق مع نفسه ومع جماعته ثم مع المجتمع

2 - التنميه العقليه
هو التدريب الفرد على اصدار احكام تجعله يفسر المواقف بحكمه و هذه التنميه تقتضي ان يقدر الفرد من الخبرات السابقة وكل ما جددت خبرات الفرد و كانت من النوع الافضل كل ماتمكن من تفسير الخبرات الجديده

3 - التنميه العضويه
هو التدريب الناتج العمليه التدريب التي تحقق القدره البدنيه للفرد والتي تنتمي من خلال نشاط العضلات الكبيره ما تخلص الجسم من العيوب البدنيه التي تعتبر عبء على جسم الانسان

4 - التنميه العضلية العصبيه
 يقصد بها سيطره القشره المخيه على الجهاز الحركي في جسم الانسان من القدره التخلص من الحركات الزائده وتتطلب هذه التنميه تدريب مبكر مع الفرد مع الاستمرار في ممارسه المهارات المنافسه

5 - التنميه التنميه الإنفعاليه
هو اعداد التلميذ من الناحيه الإنفعاليه و توجيه التلميذ كيفيه التكيف هذه المواقف وكيفيه التعامل مع الاخرين
.........................................................................................
اهداف التربيه الرياضيه تزدرد على لسان المدرسين ؟
1 - الاهتمام بالروح الرياضيه و السلوك القويم
2 - تشجيع هوايه الرياضه في وقت الفراغ
3 - تقويم الانشطه الرياضيه و المهارات الحركيه المختلفه
4 - اكتشاف ذوق القدرات والمواهب الرياضيه
.........................................................................................
الأهداف عند تشارلز ؟
1 - التربيه البدنيه تساعد في ايجاد العلاقات الانسانيه وتنميتها
2 - التربيه البدنيه تساهم في التعليم عن طرق الممارسه
3 - التربيه البدنيه تساعد في التمرين لوقت الفراغ
4 - التربيه البدنيه تؤكد دور القيادات والمتابعه
.........................................................................................
لتحقيق التربيه الرياضيه لابد من توافر اشياء ؟
1 - توافر للادوات والاجهزه اللازمه لتنفيذ النشاط
2 - يجب ان يكون الفحص الطبي شاملا و هو يعتبر من اوجه الأنشاطه البدنيه
3 - يجب الاهتمام بالانشطه الداخليه والخارجيه
4 - يجب على القاده في التربيه الرياضيه ان تمثل في مستويات من حيث الاعداد البدني
.........................................................................................
تقسيمات الانشطه الرياضيه ؟
1 - العاب الفرق 
( الهوكي - كرة السله - كرة القدم - كرة الطائره )
2 - انشطه فرديه
( السرعه - التحمل - المرونة - القوه )
3 - انشطه زوجيه
4 - انشطه الجمباز
5 - انشطه المنازلات
6 - انشطه الخلا و المعسكرات
7 - الالعاب الشتويه الخلاويه
8 - الأنشطة الإيقاعيه
( تنميه التوافق العضلي العصبي - تنميه الثقه بالنفس - تحسين وترقيه التوازن )
9- الرياضه المائيه
( السباحه - الغطس )
.........................................................................................
القدماء المصريين و التربيه الرياضيه ؟
اهتم المصري القديم بالرياضه باعتبارها من تعاليم دينه و الاثار المصريه القديمه تثبت ان المصريين هم الاوائل من مارس و الكثير من الالعاب المعروفه الان ويقال ان التربيه الرياضيه بمفهومها الحالي لم تكن في منهج المؤسسه المصريه ولم يكن للدوله وتجاهلها بل يستمدها من حياته و ان يمارسها من ابناء الطبقه الفنيه

1 - العاب الكره
صنع المصريون العديد من اشكال الكرات ذات اشكال واحجام والوان مختلفه ووجدك بالمتعه في العديد من كرات اللاعب المصريه التي تصنع من الياف البردي ولا في النخيل او من قشر الشعير ومحاط بها قطعتين من الجلد كل منها بشكل نصف دائره 

2 - العاب القوى 
مارس المصريون العديد من المسابقات العاب القوى في مارس العاب الوثب العالي و رفع الاثقال 

3 - رياضه المصارعه 
هي من العاب الدفاع عن النفس واقدم منظر هو الذي وجوده مسجله من على جدران المقابر بسقاره 

يعتبر المصريون القدماء اول ممارسه التربيه البدنيه بغرض اعداد الشباب للدفاع عن الوطن 

4 - السباحه 
5 - الصيد 
6 - رياضه الرمايه 
7 - الرقص
.........................................................................................
موقف التربيه الرياضيه في اثينا واسبرطه ( اليونان ) ؟ التربيه البدنيه والرياضه في بلاد فارس واليونان القديمه ؟

اسبرطه
1 - العمل على تكوين جيش قوي
2 - حمايه الفرد للدوله وإن كان تابع لها
3 - الفرد متطلب بالدفاع عن ارض ضد اعدائها
4 - النساء متطلبات بأن تكون في لياقه عليها

اثينا
1 - الاستمتاع بالحريه و إنعكس ذلك على التربيه الرياضيه
2 - كان غرضهم الاساسي الاهتمام بالتربيه الرياضيه
3 - كانت تتسم الحياه في السياسيه والديمقراطيه بالرغم من الناحيه الحربيه لم تكن مثل اسبارطه
4 - هذا البناء يغطي مساحه مفتوحه من الانشطه
↑↑
البالسترا ؟؟
هو ابناء يضم حجرات لممارسه اوجه النشاط البدني المختلفه كما كان هذا البناء يحتوي علي مساحه مفتوحه الممارسه اوجه الانشطه الاخرى كالوثب المصارعه

في بلاد فارس
كانت بلاد حربية وتسعى لبناء إمبراطورية عن طريق الاعتداء ومن المتبع في بلاد فارس واعتبار الأولاد من سن السابعة ملكاً للدولة ، وفيما بين السابعة والخامسة عشرة من العمر كان الأولاد يتلقون المبادئ الأساسية للتربية البدنية والتربية العسكرية التي يحتاجها الجندي للقيام بأعبائه  ويستمرون حتى سن الخمسين وهكذا تمتعوا بالقوة القدرة القتالية . 
.........................................................................................
 التربيه الرياضيه و عصر النهضه ؟
كان هذا العصر اثر في التربيه البدنيه فقد زاد الاهتمام بالتمتع بالقوه البدنيه و الجسديه


.........................................................................................
ماهي العقبات اللتي تواجه مهنة التربيه البدنيه والرياضيه ؟

1  -  العقبه الناتجه عن سوء فهم الجمهور للتربيه الرياضيه
ذو الثقافه المتوسطه و لا يدركون ما يمكن ان تمنحه التربيه الرياضيه للفرد والمجتمع ذلك يجب على خريجي التربيه الرياضيه العمل الجاد لتصحيح هذه المفاهيم الخاطئه

2 - عقبه توافر القيادات الواعيه
لا يمكن للتربيه البدنيه ان تحقق اهدافها في غياب القائد المؤهل لذلك يجب ان يفهم الطلاب المقبلون على هذه المهنه ان يكونوا محببين و متحمسين لعملهم ويملكون المعلومات الضروريه لمواجهه العقبات وتحمل المسؤوليات

3 - عقبه الانشطه الرياضيه الداخليه والخارجيه
- البرنامج النشاط الخارجي في كثير من المدارس لا يساعد على تحقيق الاغراض التربويه التركيز على كسب المباريات على حسب القيم التربويه انما يؤدي اغراض التربيه الرياضيه و يفسد غايتها 
- بالنسبه للانشطه الداخليه فان عدم توافر الوقت المناسب خلال اليوم الدراسي لممارستها وعدم والاقامه الملاعب المدرسيه تمثل عقبه امام هذا النوع من النشاط يعتبر مكتملا لبرنامج التربيه الرياضيه الاساسي

4 - عقبه مواجهه التقدم التكنولوجي في العصر الحديث
التقدم التكنولوجي الى الاقلال من الجهد البدني الذي يؤدي بالفرد الى ضعف لياقته البدنيه و على التربيه الرياضيه ان تواجه الاحتياجات التي خلقتها هذه الحاله لذلك يجب الاهتمام ببرامج التربيه البدنيه في المدارس الابتدائيه و ان يوفر لها الوقت و التسهيلات و القياده المؤهله

5 -  عقبه اعداد تقويم المنهج المدرسي
اوضحت النتائج كثير من الدراسات العلميه في المناهج التربيه الرياضيه في تحقيق الكثير من اهدافها تلك الحقيقه تستوجب اعاده تقويم منهج التربيه الرياضيه
.........................................................................................
اهميه دراسه تاريخ التربيه البدنيه و الرياضيه ؟ 
1 - التعرف على الاخطاء وتجنب الوقوع فيها في الحاضر والمستقبل
2 - دراسات تاريخ الالعاب و التربيه البدنيه لتقدير حجم و اتجاه التقدم في مجال التربيه البدنيه في الوقت المعاصر
3 - دراسه المدارس الفلسفيه الكبرى وتاثيرها على الرياضه من خلال العصور المختلفه
4 - دراسه في الماضي تعد الركيزه الاساسيه التي تبني عليها سياسات وفلسفات المجتمعات الحديثه

5 - تشجيع البحث العلمي في مجال التربيه الرياضيه

.........................................................................................
اذكر علاقه الرقص بالتربيه الرياضيه؟ 

الرقص هو حركه الجسميه ذاتها انماط ايقاعيه متتابعه التي تنفذ في الغالب وصاحبه الموسيقى و هي اقدم الاشكال الاجتماعيه للنشاط البدني والحركي وقد اوضحت الدلائل التاريخيه امن الانسان ما قبل التاريخ العربي الرقص ومارست لاكثر من فرد تتصل الرقص بالتربيه البدنيه و الرياضيه من خلال الحركه لإن الحركه الجسم هي ارضيه مشتركه التي تجمع بينهم وبخاصه لدى الفتيات كمان التعبير الوجداني يتيح فرص الممتعه و المفاجاه نشاط ترويحي وايضا فرص للتخلص من التوتر والضغط النفسي و توجد علاقه وثيقه بين التربيه الرياضيه و الرقص و يوجد قسم خاص للرقص في كليات التربيه الرياضيه و الاعتبارات الاجتماعيه تم تغيير اسم الرقص الى التعبير الحركي
.........................................................................................

ما علاقه الصحه بالتربيه البدنيه والرياضه؟ 

ارتبطت الصحه ارتباطا كبيرا بالرياضه و الالعاب و غيرها و لقد ادرك الانسان هذا منذ قديم الازل ثم اكدت البحوثات العلميه هذا وترى منظمه الصحه العالميه ان مفهوم الصحه يا تعدي خلو الجسم من الامراض بالجسم لصحه الجسم ولصحه العقل و استعراض مع سبق اتعرف على مساحه القيم والخبرات بين التربيه البدنيه الذا يوجد علاقه قويه بين الصحه و التربيه الرياضيه و الدليل على ذلك ان المعلمين في التربيه الرياضيه يتلقى الطالب المعلم اعداد مكثفاً في الصحه
.........................................................................................
اهميه دراسه تاريخ التربيه البدنيه و الرياضيه ؟ 
1 - التعرف على الاخطاء وتجنب الوقوع فيها في الحاضر والمستقبل
2 - دراسه التاريخ الالعاب و التربيه البدنيه لتقدير حجم و اتجاه التقدم في مجال التربيه البدنيه في الوقت المعاصر
3 - دراسه المدارس الفلسفيه الكبرى وتاثيرها على الرياضه من خلال العصور المختلفه
4 - درس الماضي يعد الركيزه الاساسيه التي تبني عليها سياسات وفلسفات المجتمعات الحديثه

5 - تشجيع البحث العلمي في مجال التربيه الرياضيه
.........................................................................................
ما هي علاقه التربيه الرياضيه بالعلوم الاخرى ؟ 
تتمتع التربيه البدنيه و الرياضيه بشبكه علاقات واسعه مع عدد من النظم الاجتماعيه و المرتبات و الثقافيه و المجالات المعرفيه الاكاديميه و العلوم و الفنون و الاداب فقد ظله التربيه البدنيه التبني اهداف مركبه حتى اصبحت الان تتخطى اسوار المدرسه او الجامعه الى كفت جوانب المجتمع و مختلف المؤسسات باعتبارها نشاط ان يصل بالمحافظه على الحياه و على صحه الانسان وعافيته وسعاده وقد ظلت مجالات ( الصحه - الترويح - الرقص ) مجرد افرع او او جهه للتربيه البدنيه كمهنه و نظام معرفي



أكتب لنا في التعليق مارأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-