السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة أسـاسـيـات الـمـنـاهـج
تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
تعريف المنهج
هو المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة الى التلاميذ داخل الفصل او خارجه وفق اهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية، عرف (روز نجلي) المنهج بانه جميع الخبرات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة الطلبة في تحقيق النتاجات التعليمية المنشودة الى افضل ما تستطيعه قدراتهم.
.........................................................................................
مفهوم المنهج
لو نظرنا الى النظام التربوي نظرة شاملة نجده يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات وقد حدد (رالف تايلر) عناصر النظام باربعة اشياء وهي:
- الاهداف.
- المحتوى.
- التدريس.
- التقويم.
.........................................................................................
ما المقصود بالمنهج التقليدي ؟
هو يعني مجموعه في المعارف والمعلومات الافكار التي يدرسها التلاميذ في صورة مقررات مدرسيه
.........................................................................................
اذكر عيوب منهج التقليدي ؟
1- الاقتصار على الناحيه العقليه
2- إهمال توجيه السلوك
3- إهمال إيجابية المتعلم
4- إهمال النشاط العلمي
5- إهمال النواحي الفنيه
6- شعور التلاميذ بالملل والضيق
.........................................................................................
تعريف محتوى المنهج
- يتكون المنهج من المقررات الدراسية وتتدرج بصورة يمكن للطلبة او التلاميذ حفظها.
- يتكون المنهاج من الخبرات التعليمية التي يجب ان يتعلمها الطلبة او التلاميذ ليبلغوا الاهداف.
.........................................................................................
ما هي العوامل التي ساعدت على تقدم المنهج التقليدي ؟
1- تقدم الدراسات النفسيه
2- وجود طبقه في فكريه
3- الاختبار المعرفي الموجود
.........................................................................................
ما هو المنهج الحديث
هو مجموعه من الخبرات التي تنمي المعلومات الثقافيه والاجتماعيه
- ويشكل في المتعلم محور الاساسي في العمليه التعليميه
- تؤمن المناهج الحديثه بديمُقراطية التعليم
- يولي المنهج الحديث اهتماماً بالخبرة العلميه وبالنواحي التطبيقيه بالإضافه الى النواحي النظريه المعرفيه بالمنهج
.........................................................................................
ما المقصود بالمنهج التقليدي ؟
هو يعني مجموعه في المعارف والمعلومات الافكار التي يدرسها التلاميذ في صورة مقررات مدرسيه
.........................................................................................
اذكر عيوب منهج التقليدي ؟
1- الاقتصار على الناحيه العقليه
2- إهمال توجيه السلوك
3- إهمال إيجابية المتعلم
4- إهمال النشاط العلمي
5- إهمال النواحي الفنيه
6- شعور التلاميذ بالملل والضيق
.........................................................................................
تعريف محتوى المنهج
- يتكون المنهج من المقررات الدراسية وتتدرج بصورة يمكن للطلبة او التلاميذ حفظها.
- يتكون المنهاج من الخبرات التعليمية التي يجب ان يتعلمها الطلبة او التلاميذ ليبلغوا الاهداف.
.........................................................................................
ما هي العوامل التي ساعدت على تقدم المنهج التقليدي ؟
1- تقدم الدراسات النفسيه
2- وجود طبقه في فكريه
3- الاختبار المعرفي الموجود
.........................................................................................
ما هو المنهج الحديث
هو مجموعه من الخبرات التي تنمي المعلومات الثقافيه والاجتماعيه
- ويشكل في المتعلم محور الاساسي في العمليه التعليميه
- تؤمن المناهج الحديثه بديمُقراطية التعليم
- يولي المنهج الحديث اهتماماً بالخبرة العلميه وبالنواحي التطبيقيه بالإضافه الى النواحي النظريه المعرفيه بالمنهج
.........................................................................................
أسس بناء المناهج ؟
1- فلسفه تربويه واضحه
2- طبيعه الثقافه المعاصره
3- حاجات المجتمع ومطالبه
4- دراسه علميه للفرد المتعلم
.........................................................................................
العوامل التي ساعدت على تطور مفهوم المنهج ؟ واشرح واحده ؟
1- الثوره العلميه العملاقه
الثوره العلميه في مجال المعلومات والابتكارات وتطوير الوسائل والاجهزه تسهم في توسيع دائره البحث واكتشاف عن جديد المعرفه والمعلومات
2- الثوره الصناعيه
الثوره الصناعيه
انتقال الصناعات من البيوت الى المصانع مما أدي الى تطوير انتاجيات الصناعه بسبب تطور التي حدثت في مجال الماكينه
3- ظهور فلاسفه ثم اهتموا اسلوب التعليم
4- تطور الفكر السيكولوجي (النفسي)
.........................................................................................
ما هو مفهوم الهدف
الهدف هو الشيء الجيد بعيد المنال الذي يسعى إليه الفرد او الجماعه
.........................................................................................
ما هو مفهوم الهدف
الهدف هو الشيء الجيد بعيد المنال الذي يسعى إليه الفرد او الجماعه
.........................................................................................
ما هي مصادر اشتقاق الاهداف ؟
1- طبيعه المجتمع وقيمه ومعتقداته وتقاليده
2- مطالب نمو المتعلم المختلفه وحاجاته
3- المواد الدراسيه المختلفه و طبيعه العصر الذي نعيش فيه
4- الوثائق الرسميه للسلطات التعليميه العليا
5- المؤتمرات التربويه التي يوضع اليها اقطاب التربيه
6- الاستفتاءات الخاصه بأغراض موضوعيه للمرحله التعليميه
.........................................................................................
اذكر ما هي مستويات الاهداف ؟
1- تنميه الكفاءه البدنيه والنفسيه
2- تنميه المهارات الحركيه النافع للحياة
3- تنميه الميول والاتجاهات السلميه
4- تنميه الكفاءه العقليه والذهنيه
5- تحقيق النمو الاجتماعي
.........................................................................................
ما هي صياغه الاهداف ؟
قد تصاغ الأهداف :-
1- على هيئه ما ينبغي المعلم ان يكون به من اداء
2- في شكل قائمه من البنود وتتمثل الموضوعات والمفاهيم والتعليمات التي يشكل من محتوى الماده
3- الصياغه اللفظيه وتوضح نوع السلوك المراد تنميتها
4- الجمع بين النواحي السلوكيه والمحتوى معاً
.........................................................................................
معايير صياغه الهدف السلوكي ؟
1- يصف السلوك التلميذ الذي يفترض فيه التلميذ يظهر عندما يتعامل مع الخبرات التعليميه والمحتوى
2- يجب ان يصاغ الهدف بحيث ويصف سلوك التلميذ المتعلم و المتوقع حدوث من التلميذ في نهايه التدرس
3- يجب مراعاه الدقه في صياغه الاهداف بحيث تكون بسيطه وغير مركبه
4- يجب تهدف سلوك التلميذ قابله للملاحظه وبالتالي للقياس فيه ذاته او نتائج واحده الوسائل لقياس المعروف
5- يجب ان يمثل هدف نواتج تعليميه مباشره مقصوده من سلسله خبرات التعلم
.........................................................................................
معايير صياغه الهدف السيكولوجي ؟
1- قابل للتجديد
2- قابل للتجزئه
3- قابل للقياس
4- قابل للتحقيق
5- الاهميه الزمنيه
.........................................................................................
ما هي شروط صياغه الاهداف ؟
1- الوضوح
2- الواقعيه
3- منع الكلمات المتكرره
4- أن يكون بسيط وغير مركب
5- أن يكتسب الهدف بالايجابيه والضيقه
6- وصفه كميه الاداء
7- أن يسهل لقياسه
8- أن تبدأ بالفعل المضارع
.........................................................................................
معايير صياغه الهدف السيكولوجي ؟
1- قابل للتجديد
2- قابل للتجزئه
3- قابل للقياس
4- قابل للتحقيق
5- الاهميه الزمنيه
.........................................................................................
ما هي شروط صياغه الاهداف ؟
1- الوضوح
2- الواقعيه
3- منع الكلمات المتكرره
4- أن يكون بسيط وغير مركب
5- أن يكتسب الهدف بالايجابيه والضيقه
6- وصفه كميه الاداء
7- أن يسهل لقياسه
8- أن تبدأ بالفعل المضارع
.........................................................................................
تصنيف الاهداف ؟
المجال معرفي
1- المعرفه
2- الفهم
3- التطبيق
4- التحليل
5- التركيب
6- التقويم
المجال مهاري
1- مهارات بسيطه
2- مهارات مركبه
3- مهارات متناوله
المجال وجداني
1- الاستقبال
2- الاستجابه
3- التقييم
4- التنظيم و الاختبار
5- التميز
.........................................................................................
.........................................................................................
ما هي عناصر تنفيذ المنهج ؟
1- دليل المعلم
2- الكتاب المدرسي
3- معلم التربيه الرياضية
4- المتعلم
5- اختيار طرق تدريس مناسبة
6- وسائل التعليميه
7- المدير العام لمديريه التربيه والتعليم
8- مدير قسم بحوث التربية الرياضية
9- موجه التربيه الرياضية
10- الإدارة المدرسية
11- البيئه المدرسية
12- أولياء الامور
13- العاملين بالمدرسة
.........................................................................................
1- دليل المعلم
2- الكتاب المدرسي
3- معلم التربيه الرياضية
4- المتعلم
5- اختيار طرق تدريس مناسبة
6- وسائل التعليميه
7- المدير العام لمديريه التربيه والتعليم
8- مدير قسم بحوث التربية الرياضية
9- موجه التربيه الرياضية
10- الإدارة المدرسية
11- البيئه المدرسية
12- أولياء الامور
13- العاملين بالمدرسة
.........................................................................................
مما ينفذ منهج التربيه الرياضيه ؟
ينفذ منهج التربيه الرياضيه من خلال :-
1- الوحدات
2- درس التربيه الرياضيه
3- النشاط الداخلي
4- النشاط الخارجي
.........................................................................................
تعريف الوحده التعليميه ؟
- هي سلسله ذات معنى من الخبرات و انشطه تعليميه متنوعه تدور حول موضوع دراسي او مشكله يهتم بها المتعلمون ويخططون لها بالتعاون فيما بينهم تحت اشراف المعلم وتوجيهه
.........................................................................................
اذكر خصائص الوحدة ؟
1- وحدة المعرفة
2- ارتباط الدراسه بواقع الحياة
3- تحقيق مبدأ شمول الخبرة وتكاملها
4- اعتماد الدراسه على النشاط والمشاركه
5- اعتماد الدراسه على التعاون والعمل الجماعي
6- تخطيط الوحدات إعدادها سلفاً
7- مراعاة الأسـس العلميه السليمه في تقويم نمو التلميذ
.........................................................................................
اذكر خطوات بناء الوحدة الدراسيه ؟
1- تعرف على طبيعه التلاميذ الذي ستقدم لهم الوحده
2- تحديد اهداف الوحده
3- اختيار محتوى الوحده وتنظيمها
4- اختيار الانشطه التعليميه المناسبه وتنظيمها
5- اعداد المواد - والادوات - والوسائل التعليميه
6- إعداد خطة تقويم الوحدة
.........................................................................................
ما هو مرجع الوحده ؟ تعريف مرجع الوحدة ؟
هو مرجع كتابي يفصل له الاعمال التربويه التي يقوم بها ويسترشد به عنه التفيذ والتطبيق وهذا ما يعبر عنه بـــ مرجع الوحده
.........................................................................................
ما هي محتويات مرجع الوحدة ؟
1- عنوان الوحده
2- مقدمه الوحده
3- اهداف الوحده
.........................................................................................
ما هي سلبيات الوحده ؟
1- قد يعقد المعلم بمقترحات مرجع الوحده فيتحول هذا المرجع الى كتاب مقرر ينفذه المعلم حرفياً .
2- قد تتحول الدراسه الى نوع من الدراسه التعليميه إذا إعتقد المعلم والتلاميذ إعتقاداً كُلياً على مرجع الوحدة .
3- قد تتطلب بعض الأنشطه التي تتضمنها الوحدات القيام بزيارات لأماكن معينه .
.........................................................................................
ما هي سلبيات الوحده ؟
1- قد يعقد المعلم بمقترحات مرجع الوحده فيتحول هذا المرجع الى كتاب مقرر ينفذه المعلم حرفياً .
2- قد تتحول الدراسه الى نوع من الدراسه التعليميه إذا إعتقد المعلم والتلاميذ إعتقاداً كُلياً على مرجع الوحدة .
3- قد تتطلب بعض الأنشطه التي تتضمنها الوحدات القيام بزيارات لأماكن معينه .
.........................................................................................
تعريف درس التربيه الرياضيه ؟
درس التربيه الرياضيه هو النشاط الحركي الذي يقدم للتلاميذ في وقت محدد له مكان في جدول مدرسي اثناء اليوم الدراسي و يجبر التلاميذ على حضوره إلا من أعفى لسبب يستوجب الإعفاء
.........................................................................................
أهداف درس التربية الرياضية ؟
1- تتحدد واجبات ومحتويات وطرائق أساليب التنظيم للعملية التربوية والتعليمية
2- العمل التربوي والتعليمي في أي مجال من المجالات
3- تكوين الشخصية المتكاملة بالنسبة للمجتمعات المتطورة أما بالنسبة للمجتمعات النامية بصفة خاصة
4- الارتقاء بالكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم وبالصفات البدنية وإكساب المهارات الحركية
5- اكتساب المعارف الرياضية والصحية وتكوين الاتجاهات القومية الوطنية وأساليب السلوك السوية
.........................................................................................
انماط دروس التربيه الرياضيه ؟
1- تمرينات بدنيه هدفها تقويه العضلات و إكساب الجسم الرشاقه و القوام المعتدل
2- درس الاعاده-أي الاعاده التمرين والمهارات المعروفه التي سبقت تدريسها
3- الدرس يجمع بين النوع الاول والثاني
4- مدرسه يجمع بين التمرينات والجمباز والألعاب والعاب القوه
تحديد انماط دروس التربيه الرياضيه و التي يجب ان تدرس على مدار السنه كالاتي :-
1- تحسين الصفات البدنية
2- اكساب المهارات الحركيه
3- الجمع بين تحسين الصفات البدنيه و اكتساب المهارات الحركيه المحدده
4- التثبيت و الاتقان ورفع المستوى
5- التقييم و قياس المستوى
.........................................................................................
النشاط الداخلي
- هو النشاط الداخلي بالمدرسه وهو برنامج رياضي الذي تُديرة المدرسه خَارج المناهج المدرسيه لكل من تضُم هذه المدرسه
.........................................................................................
اهميه النشاط الداخلي ؟
- اتاحه الفرصه كل من بالمدرسه الاشتراك في ناحيه واكثر من نواحي النشاط الرياضي
- يعتبر حقلاً لتنميه المهارات التي يتعلمها التلميذ في درس التربيه الرياضيه ويحقق الاغراض التربويه للتربيه الرياضيه
.........................................................................................
اغراض النشاط الداخلي ؟
1- التعليم عن طريق الممارسه
2- تنميه الروح الجماعه
3- العنايه بالصحه الشخصيه
4- التدريب على القياده و التبعيه
5- اكتشاف ميادين جديده لم يسبق للتلاميذ ان طرقوها
.........................................................................................
النشاط الخارجي
- هو النشاط الذي يخص الممتازين في الاداء الرياضي وتجري مباريات هذا وفقاً لقواعد وشروط متفق عليها بغرض معرفه الفائز او الفائزين بين المشتركين
.........................................................................................
اغراض النشاط الخارجي ؟
1- الارتفاع بمستوى الاداء الرياضي
2- تعلم قوانين الالعاب وتكنيك اللعب
3- التدريب على القياده
4- تنميه النضج الانفعالي
5- حسن قضاء الوقت الحر
.........................................................................................
اذكر عيوب النشاط الخارجي ؟
1- الاهتمام بالقيم الزائفه
2- الاهتمام بالفرق المدرسيه على حساب البرنامج الرياضية الاخرى
3- التواء القيم التربويه بالمدرسة
4- اشتراك الفرق غير الناضجه في النشاط المنافسات
5- خطر الاجهاد الزائد
.........................................................................................
اذكر انواع المناهج ؟
1- المنهج المواد الدراسيه
2- المنهج النشاط
3- المنهج المحوري
4- المنهج المتكامل
5- المنهج التكنولوجي
.........................................................................................
منهج المواد الدراسية التعليمية
هو منهج له اكثر من نوع ومنها منهج المواد الدراسية المنفصلة كما قائم في مناهجنا في سورية
فلدينا مواد دراسية منفصلة عن بعضها البعض : علوم – فيزياء – كيمياء – لغة علربية – لغة انجليزية – إلخ...
لذلك سمي منفصلا وبعد فترة قام المختصين بتطوير المنهج واخال بعض التعديلات عليه واصبح لديهم منهج اطلق عليه منهج المواد المترابطة أي يمكن آن ندرس المواد الاقرب تخصصا في كتاب واحد مثل كتاب العلوم
.........................................................................................
منهج النشاط
يعتمد هذا المنهج على طريقتين في التدريس هما:-
1- طريقة حل المشكلات
2- طريقة المشروعات
.........................................................................................
عيوب منهج النشاط
1- لايخطط مسبقا مثل منهج المواد الدراسية
2- قد يؤدي آلي الفوضى في العملية التعليمية
3- يحتاج آلي امكانات مادية كبيرة وتأهيل للمدرسين
4- قد يؤدي آلي الفوضى في الامتحانات وتقويم التلاميذ
.........................................................................................
مميزات المنهج النشاط
1- مراعاة الفروق الفردية عند التلاميذ
2- أعداد معلمين قادرين على تنفيذ مشروعات التلاميذ
3- تحديد المشروعات والتخطيط لها بشكل جيد من واقع حياة التلاميذ
4- تعديل المشروعات بشكل دائم بما يناسب سوق العمل ومقتضيات التنمية
.........................................................................................
المنهج المحوري
هو منهج يوفق بين منهج المواد الدراسية الذي يركز على المادة العلمية ومنهج النشاط الذي يركز على التلميذ وميوله ونشاطه
ويتضمن المنهج المحوري برنامجين هما:
البرنامج العام
يركز على حاجات التلاميذ المشتركة ويراعي اهتمامات التلاميذ وحل مشكلاتهم وقد تتعلق مشكلات التلاميذ بالمجتمع آو البيئة آو ما يحيط بالتلاميذ
البرنامج الخاص
يركز على المواد الدراسية التي سيتخصص بها الطالب حيث يطلب من الطالب اختيار بعض المواد لكي يتخصصبها مواد اختيارية
.........................................................................................
انواع المنهج المحوري
1- المنهج المحوري القائم على المهمات الاجتماعية
2- المنهج المحوري القائم على الكفايات
3- المنهج المحوري القائم على الحاجات الفردية للتلاميذ
.........................................................................................
مراحل تطبيق المنهج المحوري
1- تخطيط ميادين الدراسة
2- توزيع مجالات الدراسة على الصفوف الدراسية
3- تحديد المفاهيم الاساسية لكل مجال
4- توفير مستلزمات التنفيذ من مال وبشر وظروف مكانية وزمانية
5- تنفيذ المنهج وتقويمه
.........................................................................................
منهاج التكامل
- يقوم المدرسين وتحت اشرافهم السماح للتلاميذ لاختبار مشكلات او مواقف من الحياة لمعالجتها.
- اختيار التلاميذ بعض اجزاء المواد الدراسية التي يشعرون بالحاجة بالحاجة لمعالجتها.
- مشاركة التلاميذ للمدرسين في دراسة بعض اجزاء المواد الدراسية لتتكامل امامهم.
.........................................................................................
مميزات هذا المنهج
- عدم تجزئة المعرفة والنظر اليها ككل وجعل التلاميذ يدركون ان المعرفة متكاملة.
- يثير الواقعية للتعلم.
.........................................................................................
عيوب هذا المنهج
حيث انه استمر بالابتعاد عن الحاجات الواقعية للتلاميذ والمشكلات والقضايا الاجتماعية.
.........................................................................................
المنهج التكنولوجي
تعريف المنهج التكنولوجي
مجموع المواقف (الخبرات) التعليمية التعلمية التى يستعان بتكنولوجيا التعليم في تخطيطها وتنفيذها وتقويم اثارها على المتعلمين من اجل تحقيق اهداف محدده .
.........................................................................................
أهداف المنهج التكنولوجي
1– التركيز على إلمام الطالب بوسائل التكنولوجيا الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.
2– الربط بين النظرية والتطبيق من خلال برامج التدريب الصيفي.
3– التوافق بين الجوانب النظرية والمعملية التطبيقية.
4– تعظيم الاستفادة من الدراسات التطبيقية لتعميق قدرة الطالب على التحليل العلمى السليم والقدرة على اتخاذ القرار وإدارة الأزمات.
5– توسيع وصقل مهارات الطلاب فى استخدام الحاسبات الآلية.
.........................................................................................
ماهو دور المعلم فى المنهج التكنولوجي ؟
إن دور المعلم لم يكن قاصرا على مجرد نقل المعلومات إلى تلاميذه وتسميع هذه المعلومات بصورة أو بأخرى وإنما أصبحت مهمته الرئيسية هى توجيه نشاط التلاميذ توجيها يمكنهم من التعلم ذاتيا ، كما أصبح دوره يتمثل فى تهيئة أفضل الظروف للتعلم ,وتوجيه نشاط التلاميذ ,وتقويم هذا النشاط وبذلك يتحول المعلم من ملقن إلى قائد وموجه ومشرف . فالمعلم الناجح يستطيع أن يسهم إسهاما فعالا وحقيقيا فى إنجاح العملية التربوية ، بينما المعلم غير الكفء يكون عقبة كأداة فى سبيل نجاحها.
.........................................................................................
ماذا يكون عليك القيام لكي يتحقق دور المعلم عليه القيام ؟
1- دمج التكنولوجيا فى التعليم ( وسيلة وليست غاية).
2- العمل على التكيف مع المتغيرات الجديدة .
3- الصبروالتحمل فيما يتعلق بتعلم الطلاب (الكيف مقابل الكم ).
4- مراعاة المناخ التعليمى فى المدرسة وفى المجتمع بشكل عام .
5- تجنب أسلوب التلقين والقائم على الاعتقاد الخاطئ بأن المتعلم يأتى
أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه