السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة الـــتربيـة الـحـركـيـة
تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
مفهوم التربية الحركية ؟
-التربية الحركية المرحلة الأساسية لتعليم الأطفال المهارات الحركية والبدنية والعقلية والصحية, فهي جزء أساسي مكمل للعملية التعليمية والتربوية.
-التربية من خلال الحركة منحى أو اتجاه جديد في التربية بقصد إخراج التعليم المدرسي من الأسلوب التقليدي في طرق التعليم إلى أسلوب أكثر إيجابية وفاعلية في تكوين الطفل وتنميته إلى أقصى ما تؤهله قدراته وإمكانياته.
.........................................................................................
تعريف الحركه ؟
- هي العامل الاساسي الذي يعتمد عليه الانسان في التواصل مع المجتمع الخارجي وهي استجابه بدنيه
- هي نشاط او شكل الاساس للحياه
- هي الطريقه الاساسيه في التعبير الافكار والمشاعر والمفاهيم عن الذات
- هي البهجه والسعاده وهي الحياه بالنسبه للانسان ومصدر حياته حيث تساعد الحركه على اكتساب النواحي
الروحيه و الخُلقية و تكوين الشخصيه المتزنه الكامله الفعاله المؤثره في المجتمع
.........................................................................................
ما هي الانشطه الحركيه لطفل الروضة ؟
- الحركات التي تساعد على تنميه العضلات
- حركات تقليديه والمحاكاه و التخيل والتصور
- حركات التعبير الحركي
- اللعب بالكره لتساعد على الحركات المرمى
- الالعاب المانيه اذا امكن
.........................................................................................
الشروط التي يجب توافرها لكي تتكامل انشطه التربيه الحركيه لمرحله الروضة ؟
1 - أن تشتق اغراض النشاط التعليمي من إهتمامات وإحتياجات وإستعدادات للطفل
2 - ان تتنوع وتتعدد انشطه حركيه حتى تلائم الجميع و تراعي الفروق الفرديه للاطفال
3 - ان تحتوي الانشطه على حركات واساسيات للفرد كالمشي و الجري و الحجل و االستلق والتعلق والمروحه والزحف
4 - أن الانشطه والقدرات الطفله الحركيه لكي يستمتع بالدرس والاشتراك بإيجابيه
5 - ان تسهم الانشطه بطريقه عمليه محاربه للطفل في ارساء القيم التربويه والسمات المرغوبه
.........................................................................................
طرق تعليم برامج التربيه الحركيه لطفل الروضة ؟
اما على الطريقه المباشره
- يكون الطفل فيها سلبيه ويؤدي ما يطلب من حركات دون اعطاء الفرصه للابتكار
- يصبح طفل مجرد مستقبل المعلومات وهذه الطريقه قد تحرم الطفل من الابتكار واكتشاف مقدرة جسمه
اما على الطريقه الغير مباشره
و هي الطريقه التي تعطي الفرصه للطفل الاكتشاف ما يميل اليه وما يفضله من نشاط و اجهزه و ادوات الاستخدام و وتنمي مقدرته على الابتكار
- تكسب ثقه بالنفس
وده بيكون دور المعلمه يعني مثلا تقول عاوزه اشوف كل طفل يعمل ايه و تشجع على فكره الجديده للطفل المبكر وتميزت طرقتين السابقتين ومع بعض العيوب بهما فإن الجمع بينهما يكون الافضل ماتطلبه الموافقه التعليميه التربويه لكل درس تربيه حركيه في روضة الاطفال
.........................................................................................
اذكر بعض الاجهزه والادوات التي يجب تتوافر في روضة الاطفال ؟
1- مراتب من الاسفنج لتوفير عامل الامان والسلامه
2- مقاعد سويديه
3- حبال و شرائط ملونه
4- اكياس من الرمل والحبوب للتوازن
5- اطارات سيارات فيرنا مستعمله
6- قوائم الوثب العالي
7- اطواق بالونات مختلفه
8- مكعبات خشبيه
9- جرادل بلاستيك
10- صناديق فارغه
.........................................................................................
اذكر أسس تدعيم الانشطه الحركيه ؟
1- ان تكون ذات معنى للطفل هيتصدق من اهتمامات واحتجاجات للطفل واستعداداتة
2- اعداد الانشطه الحركيه للطفل يكون من خلال فرص التحدي المتعدده
3- يجب ان يراعى الحِمل في العَمل مع الاطفال فيجب التوازن بين حِمل و الراحه في كافه الانشطه الحركيه
4- اتاحه فرصه الاشتراك والممارسه لكل الأطفال يعتبر عزل الاطفال وهذا غير مناسب الى الحالات النادره التي تتطلبها اجراءات الامان وكثير ما يعمل المربون على عزل بعض الاطفال لانهم يعتقدون المستوى الملائم للاستمرار في الممارسه وهذا خطأ شائع
5- مرتبات الخبراء الحركيه بالانشطه المدرسيه احتياجات المعيشه والخبرات الحركيه المرتبطه بالمعيشه والبيئه وتعتبر من انسب الخبرات التي يتعلم منها الطفل
.........................................................................................
محتوى برامج الانشطه الحركيه ؟
1- تعلم المهارات والحركات الاساسيه
2- الادراك الحركي
3- اكتساب القوام الجيد للطفل
4- الطلاقه الحركيه
..........................................................................
اولا:- المهارات و الحركات الاساسيه
هي مجموعه من الحركات الاصليه في الوقوف والمشي والجري و الحجل و الوثب و القفز والتسلق التزحلق
..........................................................................
الوقوف
يعتبر الوقوف من الاوضاع الاساسيه الهامه في حياه الفرد واكتسابه و القوام الجيد و يعتبر الوقوف الحركات من الغير الانتقاليه
.........................................................................................
المشي
أذكر النواحي الفنيه عند تعلم المشي ؟
- يجب ان تشير الى اصابع الاقدام للامام
- القدمين يجب ان يرتفع عن الارض مع كل خط
- يجب مرجحه الذراعيين المتبادل مع القدم من المقابله بسهوله واسترخاء
- يجب عدم المبالغه في سرعه او بطئ المشي
- يجب الاحتفاظ بالقامه في وضع صحيح
أنماط الحركيه لتعلم المشي ؟
- المشي في اتجاهات مختلفه مع تنويع وضع الذراعين (أماماً- عالياً- جانباً)
- المشي في دائره او مثلث
- المشي مع رفع الركبتين عالياً
- المشي بين صولجات ورماح والعمل على تفادي الاصطدام بها
.........................................................................................
الجري
أذكر النواحى الفنيه للجري ؟
- وضع القدمين خلفاً ان يعطى مزيداً من الاندفاع لللأمام
- ميل الجسم للامام
- يجب تحريك الذراعين والرجلين في خط المباشر لللأمام
- الجزء العلوي من الجسم و مسترخي و التنفس طبيعي
أنماط الحركيه لتعلم الجري ؟
- الجري الخفيف ما تغيرت الاتجاهات وتجنب الاصطدام بالأطفال الاخرين
- تحديد مسافه معينه في نهايتها هدف يصل إليه الطفل ثم يعود
- الجري البطيء ثم تزيد السرعه بالتدرج والعكس
- الجري مع رفع الركبتين عالياً
- الجري مع ثني الجذع أماما أسفل
- الجري مع تغيير اوضاع الذراعين
.........................................................................................
الوثب
اذكر النواحي الفنيه للوثب ؟
- يجب الجري بسرعه قبل الإرتقاء خاصةً إذا أردنا تحقيق مسافه
- يجب ان يثبت الطفل مستعيناً بمرجحه الذراعين
- يجب ان يكون هناك ميل للخلف عند اخذ الارتقاء
- يجب ان يكون هناك ميل للأمام عند الهبوط
أنماط الحركيه للتعلم الوثب ؟
- الوثب مع الهبوط على قدم واحده
- الجري والوثب على قدم واحده
.........................................................................................
الوعي الفراغي
هو تصنيف يحتوي على نمط الفراغ لحركه الجسم كما يحتوي على الاتجاه والمستوى الذي يتخذه الجسم في حركته
.........................................................................................
اذكر انواع الفراغ ؟
1- الفراغ الشخصي
2- الفراغ العام
..................................................................
الفراغ الشخصي
هو اكبر فراغ المتاح للفرد في موقف سيكون وهو يتضمن الفراغ الذي يستطيع الفرد ان يصل اليه بالمتطاط
او الإلتواء
...................................................................
الفراغ العام
هو كل مساحه التي يتحرك خلالها الفرد او عدة أفراد قد تكون صاله الجمباز او مسبح وملعب و يؤثر حجم الفراغ المتاح وعدد الافراد في الفراغ
.........................................................................................
الفراغ عند الاطفال
يجب ان يدرك الطفل المفاهيم الفراغ وانواعه فهي تؤثر في مستقبل الحركي للطفل بالتشجيع عدم اللمس او الاصطدام بالزملاء ويجب عليك ان
تقترح عليه الاقتراحات الاتيه
- تدريب الطفل على اكتشاف الفراغ حول الجسم بالوصول لكافة الإتجاهات به اجزاء جسم المختلفه
- تثبيت اليدين على الارض من الجلوس على اربع ثم تحريك الرجلين في شتى الاتجاهات
- الحركه بحريه في الفراغ العام من خلال اداء مهارات متنوعه سواء عن طريق الحركات الانتقاليه او غير الانتقاليه
- جري الاطفال في مجموعات داخل صاله التمرينات مع توقف فورا سمعهم الاشاره بحيث يتوقفون في نفس الاوضاع التي كانوا عليها تماماً
.........................................................................................
الاتجاه
يستطيع الطفل ان يطبق مختلف التغيرات في الاتجاه اثناء الحركه تغيرات نحو
(الخلف- الأمام- الاعلى الى الاسفل- للجانب- قطرياً)
او تشكيله من كل هذا وهذا يتطلب ضروره معرفه الاطفال التعبيرات الفنيه المستخدمه في ذلك
.........................................................................................
المستوى
يتحرك الجسم من خلال مستويات وافقيه مختلفه في المستويات الموجوده في الفراغ الشخصي او الفراغ العام وهي كل الحركات (انتقاليه وغير انتقاليه) ويقترح في تدريس الاتجاهات
.........................................................................................
ما هي الانشطه الحركيه لطفل الروضة ؟
- الحركات التي تساعد على تنميه العضلات
- حركات تقليديه والمحاكاه و التخيل والتصور
- حركات التعبير الحركي
- اللعب بالكره لتساعد على الحركات المرمى
- الالعاب المانيه اذا امكن
.........................................................................................
الشروط التي يجب توافرها لكي تتكامل انشطه التربيه الحركيه لمرحله الروضة ؟
1 - أن تشتق اغراض النشاط التعليمي من إهتمامات وإحتياجات وإستعدادات للطفل
2 - ان تتنوع وتتعدد انشطه حركيه حتى تلائم الجميع و تراعي الفروق الفرديه للاطفال
3 - ان تحتوي الانشطه على حركات واساسيات للفرد كالمشي و الجري و الحجل و االستلق والتعلق والمروحه والزحف
4 - أن الانشطه والقدرات الطفله الحركيه لكي يستمتع بالدرس والاشتراك بإيجابيه
5 - ان تسهم الانشطه بطريقه عمليه محاربه للطفل في ارساء القيم التربويه والسمات المرغوبه
.........................................................................................
طرق تعليم برامج التربيه الحركيه لطفل الروضة ؟
اما على الطريقه المباشره
- يكون الطفل فيها سلبيه ويؤدي ما يطلب من حركات دون اعطاء الفرصه للابتكار
- يصبح طفل مجرد مستقبل المعلومات وهذه الطريقه قد تحرم الطفل من الابتكار واكتشاف مقدرة جسمه
اما على الطريقه الغير مباشره
و هي الطريقه التي تعطي الفرصه للطفل الاكتشاف ما يميل اليه وما يفضله من نشاط و اجهزه و ادوات الاستخدام و وتنمي مقدرته على الابتكار
- تكسب ثقه بالنفس
وده بيكون دور المعلمه يعني مثلا تقول عاوزه اشوف كل طفل يعمل ايه و تشجع على فكره الجديده للطفل المبكر وتميزت طرقتين السابقتين ومع بعض العيوب بهما فإن الجمع بينهما يكون الافضل ماتطلبه الموافقه التعليميه التربويه لكل درس تربيه حركيه في روضة الاطفال
.........................................................................................
اذكر بعض الاجهزه والادوات التي يجب تتوافر في روضة الاطفال ؟
1- مراتب من الاسفنج لتوفير عامل الامان والسلامه
2- مقاعد سويديه
3- حبال و شرائط ملونه
4- اكياس من الرمل والحبوب للتوازن
5- اطارات سيارات فيرنا مستعمله
6- قوائم الوثب العالي
7- اطواق بالونات مختلفه
8- مكعبات خشبيه
9- جرادل بلاستيك
10- صناديق فارغه
.........................................................................................
اذكر أسس تدعيم الانشطه الحركيه ؟
1- ان تكون ذات معنى للطفل هيتصدق من اهتمامات واحتجاجات للطفل واستعداداتة
2- اعداد الانشطه الحركيه للطفل يكون من خلال فرص التحدي المتعدده
3- يجب ان يراعى الحِمل في العَمل مع الاطفال فيجب التوازن بين حِمل و الراحه في كافه الانشطه الحركيه
4- اتاحه فرصه الاشتراك والممارسه لكل الأطفال يعتبر عزل الاطفال وهذا غير مناسب الى الحالات النادره التي تتطلبها اجراءات الامان وكثير ما يعمل المربون على عزل بعض الاطفال لانهم يعتقدون المستوى الملائم للاستمرار في الممارسه وهذا خطأ شائع
5- مرتبات الخبراء الحركيه بالانشطه المدرسيه احتياجات المعيشه والخبرات الحركيه المرتبطه بالمعيشه والبيئه وتعتبر من انسب الخبرات التي يتعلم منها الطفل
.........................................................................................
محتوى برامج الانشطه الحركيه ؟
1- تعلم المهارات والحركات الاساسيه
2- الادراك الحركي
3- اكتساب القوام الجيد للطفل
4- الطلاقه الحركيه
..........................................................................
اولا:- المهارات و الحركات الاساسيه
هي مجموعه من الحركات الاصليه في الوقوف والمشي والجري و الحجل و الوثب و القفز والتسلق التزحلق
..........................................................................
الوقوف
يعتبر الوقوف من الاوضاع الاساسيه الهامه في حياه الفرد واكتسابه و القوام الجيد و يعتبر الوقوف الحركات من الغير الانتقاليه
.........................................................................................
المشي
أذكر النواحي الفنيه عند تعلم المشي ؟
- يجب ان تشير الى اصابع الاقدام للامام
- القدمين يجب ان يرتفع عن الارض مع كل خط
- يجب مرجحه الذراعيين المتبادل مع القدم من المقابله بسهوله واسترخاء
- يجب عدم المبالغه في سرعه او بطئ المشي
- يجب الاحتفاظ بالقامه في وضع صحيح
أنماط الحركيه لتعلم المشي ؟
- المشي في اتجاهات مختلفه مع تنويع وضع الذراعين (أماماً- عالياً- جانباً)
- المشي في دائره او مثلث
- المشي مع رفع الركبتين عالياً
- المشي بين صولجات ورماح والعمل على تفادي الاصطدام بها
.........................................................................................
الجري
أذكر النواحى الفنيه للجري ؟
- وضع القدمين خلفاً ان يعطى مزيداً من الاندفاع لللأمام
- ميل الجسم للامام
- يجب تحريك الذراعين والرجلين في خط المباشر لللأمام
- الجزء العلوي من الجسم و مسترخي و التنفس طبيعي
أنماط الحركيه لتعلم الجري ؟
- الجري الخفيف ما تغيرت الاتجاهات وتجنب الاصطدام بالأطفال الاخرين
- تحديد مسافه معينه في نهايتها هدف يصل إليه الطفل ثم يعود
- الجري البطيء ثم تزيد السرعه بالتدرج والعكس
- الجري مع رفع الركبتين عالياً
- الجري مع ثني الجذع أماما أسفل
- الجري مع تغيير اوضاع الذراعين
.........................................................................................
الوثب
اذكر النواحي الفنيه للوثب ؟
- يجب الجري بسرعه قبل الإرتقاء خاصةً إذا أردنا تحقيق مسافه
- يجب ان يثبت الطفل مستعيناً بمرجحه الذراعين
- يجب ان يكون هناك ميل للخلف عند اخذ الارتقاء
- يجب ان يكون هناك ميل للأمام عند الهبوط
أنماط الحركيه للتعلم الوثب ؟
- الوثب مع الهبوط على قدم واحده
- الجري والوثب على قدم واحده
.........................................................................................
الوعي الفراغي
هو تصنيف يحتوي على نمط الفراغ لحركه الجسم كما يحتوي على الاتجاه والمستوى الذي يتخذه الجسم في حركته
.........................................................................................
اذكر انواع الفراغ ؟
1- الفراغ الشخصي
2- الفراغ العام
..................................................................
الفراغ الشخصي
هو اكبر فراغ المتاح للفرد في موقف سيكون وهو يتضمن الفراغ الذي يستطيع الفرد ان يصل اليه بالمتطاط
او الإلتواء
...................................................................
الفراغ العام
هو كل مساحه التي يتحرك خلالها الفرد او عدة أفراد قد تكون صاله الجمباز او مسبح وملعب و يؤثر حجم الفراغ المتاح وعدد الافراد في الفراغ
.........................................................................................
الفراغ عند الاطفال
يجب ان يدرك الطفل المفاهيم الفراغ وانواعه فهي تؤثر في مستقبل الحركي للطفل بالتشجيع عدم اللمس او الاصطدام بالزملاء ويجب عليك ان
تقترح عليه الاقتراحات الاتيه
- تدريب الطفل على اكتشاف الفراغ حول الجسم بالوصول لكافة الإتجاهات به اجزاء جسم المختلفه
- تثبيت اليدين على الارض من الجلوس على اربع ثم تحريك الرجلين في شتى الاتجاهات
- الحركه بحريه في الفراغ العام من خلال اداء مهارات متنوعه سواء عن طريق الحركات الانتقاليه او غير الانتقاليه
- جري الاطفال في مجموعات داخل صاله التمرينات مع توقف فورا سمعهم الاشاره بحيث يتوقفون في نفس الاوضاع التي كانوا عليها تماماً
.........................................................................................
الاتجاه
يستطيع الطفل ان يطبق مختلف التغيرات في الاتجاه اثناء الحركه تغيرات نحو
(الخلف- الأمام- الاعلى الى الاسفل- للجانب- قطرياً)
او تشكيله من كل هذا وهذا يتطلب ضروره معرفه الاطفال التعبيرات الفنيه المستخدمه في ذلك
.........................................................................................
المستوى
يتحرك الجسم من خلال مستويات وافقيه مختلفه في المستويات الموجوده في الفراغ الشخصي او الفراغ العام وهي كل الحركات (انتقاليه وغير انتقاليه) ويقترح في تدريس الاتجاهات
.........................................................................................
فسر الخبر الحركيه خبره عرضيه ؟
لانها تساعد الانسان على مواجهه العالم
الهدف الاساسي من دراسه الحركه هو :-
الكشف عن انماط العم المتميز للطفل العادي وتحديد مدى تباين في هذه النقاط ومعرفه عوامله
متى تقول كلمه حركه على كل انتقال او دوران للجسم او لأحد اجزاءة سواء كان بغرض او بدون ولابد الحركه سواء الانتقاليه او دائريه ان يكون لها سرعه ثابته او متغيره
.........................................................................................
اذكر ما هي اهميه الحركه؟
- تساعد العضلات على الاتزان والمرونة
- تحد من الشعور بالوحدة والاكتئاب وتساعد على اكتساب الأصدقاء
- تقلل الإصابة بأمراض القلب والضغط والسمنة ومرض هشاشة العظام
- إنها تساعد على الثقة بالنفس والتعبير عن الذات والتواصل الاجتماعي مع الآخرين
.........................................................................................
اذكر الاساس العلميه للحركة ؟
1- اللغه
على كل معلم المدرب استخدام لغه واضحه تتناسب مع عمر الطفل لكي يكون بإستيعاب المعلومه الحركيه وتفعلها اوامر
2- المشاركه العقليه والمهمه الحركيه
لتحقيق افضل النتائج من العمليه التعليميه لابد من اشتراك الايجابي للطفل على كل مدرب لا يكتفي بالشرح الشفوي فقط ولكن يقدم بآداء نموذج للمهاره ويعرض علي الطفل الإشتراك بها
3- المجتمع المحيط بالطفل
على المدرب او المعلم اختيار ما يهيئ البيئه المحيطه بالطفل لنجاح الحركه عند الطفل
4- دفاعيه الطفل
لا يحدث التعلم الحركي ايجابي بدون وجود دوافع لا يتوقف عن الدوافع فقط ولكنه يتطلب وجود عوامل وصفات متعلقه بالحاله النفسيه وطبع الطفل
5- استيعاب الواجبات الحركيه
تتطلب هذه العمليه توضيح الجمله الحركيه التي يُلقيها المدرب او المعلم على الطفل بحيث تكون هذه الجمله الحركيه مناسبه للعمر والخبره الحركيه
6- التغذيه اللاحقة
على المدرس الحرص على وضع توفير الطالب اثناء وبعد الحركه التي يحقق الطفل افضل نتائج التعليم في اقل زمن
7- المستوى الحركه في بدايه العمليه التعليميه
على المدرب الحرص على المستويات الحركيه المختلفه و الاساس الحركي الموجوده عند الطفل اثناء عمليه التعلم بحيث يتحكم في سرعه التعلم
.........................................................................................
كيف تتم الحركه ؟
1- تكوين فكره معينه بالدماغ
2- ان يقوم الشخص بآداء هذه الحركه
3- ترجع المعلومات الى المخ والتحسين منها وتطورها
4- اخذ تصور الاولى الحركه
5- تكرار الحركه
6- المقارنه مع الهدف
7- إصلاح الخطأ
.........................................................................................
ما هي العوامل التي تؤثر على الحركة ؟
1- الاساس العظميه للجسم والعوامل الفسيولوجيه المؤثره عليه
2- العوامل النفسيه تنميه الروح والاخلاق الرغبه في العمل
3- العوامل الوراثيه العوامل التي يحملها الفرد من جيل لاخر
4- عمل اجتماعيه والبيئيه التي تحرص لجعلها على اداء مهامها حركات
5- المرض
.........................................................................................
متى تصبح الحركه فعالة ؟
عند توافر العناصر الاتيه:-
1- القدره البدنيه والحركيه (قوة-سرعة-رشاقه-مرونة-توازن)
2- القدره الجسميه (بصر-لمس-سمع-شم-احساس حركي)
3- الادراك الحسي (الزمان-المكان-معلومات عن الجسم)
.........................................................................................
اسهامات الحركه في تنميه الجوانب البدنيه ؟
1- تساهم في اكتساب الطفل المهارات الحركيه اللازمه
2- تساهم في تنميه العلاقات الحركيه للطفل
3- تساهم في تحقيق اللياقه البدنيه للطفل
.........................................................................................
اسهامات الحركه في تنميه الجوانب النفسيه؟
1- الحركه وسيله للتعبير عن النفس
2- الوسيله التعبير عن الانفعالات المكبوته والتخلص مت الضغوط
3- الحركه واسئله تساعد الاطفال على النماء الفكري والصفاء الذهني
4- جزء اساسي في تشكيل الشخصيه
.........................................................................................
اسهامات الحركه في تنميه الجوانب الاجتماعيه ؟
1- الخبرات الحركيه تساعد الاطفال على فهم من حولهم
2- تساعد فى ارثاء و فهم و تدعيم العلاقات الاجتماعيه الانجابيه
3- يمكن إعتبارها شكل من اشكال اتصال الاجتماعي
.........................................................................................
أذكر أهداف التربية الحركية ؟
إن أسلوب التربية الحركية يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة إذا ما أحسن تعليمه وتطبيقه وفق منهج علمي مبرمج يتماشى مع التطور الحاصل لهذا الأسلوب ، ومن أهداف التربية الحركية ما يلي :-
1- التربية الشاملة للطفل حركياً وبدنياً ووجدانياً ومعرفياً .
2- توفير الخبرات الحركية عن طريق إشراك الطفل في البرنامج الحركي .
3- تعلم الحركة على أسس صحيحة وتطويرها .
4- إعطاء الفرصة للطفل كي يستكشف ويبدع ويبتكر .
5- تعويد الطفل على توجيه ذاته والتعبير عنها .
6- إحساس الطفل بالمتعة والسرور والبهجة عند ممارسة الحركة .
7- إكساب الثقة بالنفس عن طريق التعزيز الناتج عن نجاح الطفل في ادعاء الحركات .
8- تطوير بعض العمليات العقلية مثل التصور والإبداع بالإضافة إلى بعض عناصر اللياقة البدنية .
.........................................................................................
اذكر المبادئ الاساسيه للتربيه الحركيه ؟
1- التعرف على الجسم
2- المسافه
3- الاتجاهات
4- المستوى
5- الطرق
.........................................................................................
الانسيابيه
تعني الاستمراريه في الاداء ويتوافق الحركات وتتطلب التحكم والسيطره على القوه الداخليه والخارجيه
.........................
انواع الانسياب
1- الإنسياب الحر
2- الإنسياب المقيد
.........................................................................................
تعريف الاحماء
هو مجموعه من التمرينات تعمل على رفع المعنويات الجسم عند التدريب و يمثل حوالي من 10 : 20 % من الزمن المخصص للوحده
.........................................................................................
تـختـلف الاحـماء حـسب ؟
1- حاله الجو
2- الملابس الرياضيه
3- اماكن التدريب
4- الحاله الصحيه للفرد
.........................................................................................
اذكـر مكونـات الإحـمـاء ؟
1- مرحله التسخين
2- مرحله منع الاصابه
3- مرحله اليقظه
4- مرحله التفاعل
5- مرحله التذكير
.........................................................................................
الاعـداد البدنـي ؟
1- عام
تنميه العصر اللياقه البدنيه العامه
2- خاص
تنميه عناصر اللياقه البدنيه الخاصه
.........................................................................................
عناصر اللياقه البدنيه ؟
المرونه
- قدره الفرد على تحريك جسمه
القوه
- هي قدره العضله على المقاومه
السرعه
- قدره الفرد على اداء حركات في اقل زمن
الرشاقه
- قدره الفرد على التغيير وضع جسمه سواء كان في الارض او في الهواء
التوازن
- قدره الفرد على الاحتفاظ بتوازن الجسم اثناء الحركه
التوافق
قدره الفرد على عمل اكثر من حركه
.........................................................................................
الاطباء في برنامج التربيه الحركيه ؟
يقرر خبير الاطباء نسبه حالات المرض الناتجه من إنعدام الحركه وعدم ممارسه الرياضه بشكل منتظم
.........................................................................................
ماهي مشكلات التربيه الحركيه ؟
1- مشكلات تتعلق بأهداف التربيه الحركيه
2- مشكلات تتعلق ب معلم او مدرب التربيه الحركيه و الاعداده المهني
3- مشكلات تتعلق ببرامج التربيه الحركيه
4- مشكلات خاصه بالامكانيات الموجوده في رياض الاطفال او مدارس الابتدائيه
.........................................................................................
اولاً:- المشكلات التي تتعلق ب اهداف التربيه الحركيه
1- لا توجد اهداف محدده لرياض الاطفال
2- الاهداف غير مقسمه الى اهداف فرعيه
3- تحتاج المادة الى الحاجه للصياغة
4- الاهداف لا تناسب مع الامكانيات الماديه المتاحه
5- الاهداف تحتاج الى اضافه اهداف اخرى
.......................................
لحل هذه المشكله
1- توفير الامكانيات الماده الناتجه لتحقيق الهدف
2- دراسه اهداف التربيه الحركيه لاضافه اهداف اخرى
3- انتاج الاسلوب العلمي في صياغةاهداف التربيه الحركيه
4- توفير فرص التدريب اثناء الخدمه لمعلمات التربيه الرياضيه
5- تقويم ماده التربيه الرياضيه بالتعاون مع اداره المدرسه
.........................................................................................
ثانياً:- المشاكل المتعلقه بالمُعلم التربيه الحركيه او المدرب
1- عدم دراسه في ماده التربيه الحركيه
2- لا يمتلك المعلومات والخبرات التي تؤهله لتدريس مبادئ التربيه الحركيه
3- لم يحصل على دورات تدريبيه
4- الاداره التعليميه لم تهتم باعداد اختبارات في ماده التربيه الحركيه
5- ليس لدى المعلمات القدره على كتابه التقرير عن اوضاع التربيه الحركيه
.......................................
لحل هذه المشكله
1- عمل اختبارات لماده التربيه الحركيه مثل الاداره التعليميه
2- تدريب المعلمات على كتاب التقرير لماده التربيه الحركيه
3- الاهتمام بعمل دورات تدريبيه لرفع مستوى التدريس الماده
4- الاهتمام بدراسه الموسيقى في مقررات الاعداد المهني
5- توفير فرص التدريب مثلا التخرج لتدريس الماده
.........................................................................................
ثالثاً:- المشكلات المتعلقه ببرامج التربيه الحركيه
1- لم يتم التخطيط لبرامج وفقا للاساسي العلميه
2- البرامج التي تنمي في تنميه حواس الاطفال
3- البرامج التي تتيح الفرص لتنميه قدرات الاطفال
4- البرامج لا تتيح للأطفال حريه الحركه
.......................................
لحل هذه المشكله
1- تخطيط البرامج التدريبيه الحركيه وفقاً للاساس العلميه
2- مراعاه ان تكون البرامج من عينه للتطورات العلميه
3- مراعاه العوامل الامن والسلامه لبرامج التربيه الحركيه
4- تحقيق مبدأ استشاره المراقبه للمشاركه في اوجه نشاط التربيه البدنيه
.........................................................................................
رابعاً:- المشكلات التي تتعلق بالامكانيات
1- عدم توافر ميزانيات لتوفير امكانيات لبرامج التربيه الحركيه
2- عدم اقتناع اداره المدرسه بالتربيه الحركيه
3- عدم الاعتماد على التبرعات في توفير امكانيات برامج التربيه الحركيه
.......................................
لحل هذه المشكله
1- توفير جزء خاص بالميزانيه المدرسه لشراء الاجهزه والادوات الخاصه بالبرامج التربيه الحركيه
2- زياده الوعي الثقافي بالنسبه لاولياء الامور على اهميه التربيه الحركيه
أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه