احدث المقالات

ملخص مادة طرق تدريس ونقد فرقة ثانية

مادة طرق تدريس ونقد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

مـلـخـص مــادة طــرق تــدريـس ونـقـد 

تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢

ما هي مبادئ التدريس ؟ 
1- الاهتمام بقدرات واستعدادات وحاجات وميول ورغبات واهتمامات المتعلمين وخصائصهم النفسيه والاجتماعيه 
2- الاهتمام باستعدادات الخاصه للمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصه
3- تحديد الاهداف الخاصه بالتدريس وصياغتها في شكل سلوك يمكن قياسه
4- يكون تنفيذ الدرس من واقع الحياه اليوميه للمتعلم
5- الاهتمام بالعمل التعاوني بين المتعلمين في الصف الواحد مما يؤدي لاشباع حاجات المتعلمين وينمي لديهم التفكير الابتكاري 
6- الاهتمام بتوفير المناخ الطبيعي الصحي للمتعلمين مما يساعد على استثاره دافعيه المتعلمين 
7- يتم التدريس في تنميه قدرات التفكير الابتكاري والابداعي والتجديد لدى المتعلمين من خلال تصميم مواقف وبيئات تعليميه تعتمد على البحوث التجريبي والاكتشاف وتشجيع الروح الابتكاري
......................................................................................... 
تعريف طرق التدريس ؟ 
- هي عمليه متكامله الجوانب بتنظيم ديناميكي مُعده ومخطط له سابقاً لكل من محتوى التعليم والامكانيات والكفايات التدريسيه للمُعلم ومشاركه المتعلمين وتفاعلهم
 - هو إجراء منظم ومنسق في استخدام المواد العلمية والمصادر التعليمية وتطبيقها يشكل يؤدي إلى تعلم التلاميذ بأسهل الطرق . 
......................................................................................... 
تعريف التدريس ؟
فن توصيل المعلومات والمعارف إلى التلاميذ والإجراءات التي يقوم بها المعلم مع التلاميذ لانجاز مهام معينة ولتحقيق أهداف محددة 
.........................................................................................
التدريس علم أم فن ؟
التدريس علم 
له أصوله وقواعده التي تساعد في فهم التدريس وتفسير ما يحدث في بيئة التعلم، والتنبؤ بما يحدث فيها تمهيداً للسيطرة على مجريات هذه العملية وتوجيهها نحو الأفضل 
التدريس فن 
حيث أن بعض مظاهره ذات طابع فردي أو شخصي، تلعب فيه خبرة المعلم وقيمه وعاداته ومفهومه عن التدريس دوراً مركزياً . 
......................................................................................... 
اذكر المبادئ العامه لطرق تدريس التربيه الرياضيه ؟ مع شرح احداها بالتفصيل ؟
1- التدرج من المعلوم إلى المجهول 
(الشرح)
* لا يستطيع أن يدرك التلميذ المعلومات الجديدة إلا إذا ارتبطت بالمعلومات القديمة السابقة ينشأ عنها حقائق متماسكة لذا يجب على المعلم الاستفادة من المعلومات السابقة لدى التلاميذ من أجل تشويقهم وإثارة اهتمامهم عند تعليمهم كهارة جديدة 
2- التدرج من البسيط السهل إلى المركب الصعب
3- التدرج من المُبهم إلى الواضح المحدد
4- التدرج من المحسوس إلى المجرد
5- التدرج من الخاص إلى العام
6- التدرج من الجزء إلى الكل 
(الشرح)
* يعتمد على تنفيذ العمليه التدريس بتسلسل وترتيب منطقي يجعل فيها المُعلم يهتم بالجزئيات حتى يصل الى الكليات
7- التدرج من الكل الى الجزء 
(الشرح) 
* تعتمد في تنفيذ عمليه التدريس على التفكير والاستنتاج يقوم المعلم بعرضه وتطبيق بما قام به من تفكير واستنتاج ثم يتدرج منها الى الاجزاء-الظواهر-التي تم التفكير فيها واستنتاج الاحكام والتعميمات
.........................................................................................
مفهوم التعليم المبرمج 
هي فكرة تقسيم المنهج الدراسي إلى مجموعة من البرامج الدراسية حتى يسهل فهمها مِن قبل الطلاب، وأيضاً يعرف التعليم المبرمج بأنه أحد وسائل التعليم الذاتي التي توفر للطلاب برامجاً دراسية يختار منها كل طالب البرنامج الذي يناسبه من أجل تطبيقه خلال فترة زمنية يتم الاتفاق عليها مسبقاً مع المؤسسة الأكاديميّة التي تنظم برنامج التعليم المبرمج
.........................................................................................
تعريف الاداء ؟ 
هو ما يقوم به الفرد من سلوك مرئي وظاهر لتحقيق هدف محدد يمكن ملاحظته وتقدير وتقويمه
......................................................................................... 
تعريف التدريسي ؟ 
هي ماخوذه من كلمه التدريس وهي فن توصيل المعلومات والمعارف إلى التلاميذ والإجراءات التي يقوم بها المعلم مع التلاميذ لانجاز مهام معينة ولتحقيق أهداف محددة
......................................................................................... 
تعريف الآداء التدريسي ؟ 
هو كل ما يقدم من سلوك او جهد من قِبل كل مُعلم او مُتعلم لتحقيق اهداف علميه تعليميه المنشوده في إطار القواعد والقوانين المنظمه
......................................................................................... 
تقسيمات تقويم الاداء التدريسي ؟ 
1- تقويم التخطيط لمحتوى منهج التربيه الرياضيه
2- تقويم تنفيذ تدريس محتوى منهج التربيه الرياضيه
3- تقويم نواتج تدريس محتوى منهج التربيه الرياضيه
.........................................................................................
اهميه التقويم واعداد التدريس ؟ 
1- يقوم به المتابعه الشامله والمراقبه المستمره
2- يهدف الى تحقيق هدف منهج التربيه الرياضيه
3- يهدف الى تحقيق القدره على الابتكار والابداع
4- يساعد في عمليه التطوير المستمر 
......................................................................................... 
خصائص تقويم اداء التدريس ؟ 
1- عمليه مستمره لمعلم التربيه الرياضيه
2- تتطلب اجهزه تقويم وادوات
3- معرفه نقاط الضعف وعلاجها ونقاط القوه وتعزيزها
4- يعتبر شموله عادله في تقييم الاداء التدريسي للمعلمين
.........................................................................................
خطوات عمليه تقويم الاداء التدريسي ؟ 
1- تحديد الهدف من تقويم الاداء التدريسي
2- اعداد خطه لتقويم الاداء التدريسي
3- جمع البيانات عن ما يدار تقويمه
4- تحليل البيانات والمعلومات
5- تفسير البيانات واستجابه من النواتج 
.........................................................................................
 وظائف تقويم الاداء التدريسي ؟ 
1- تساهم في معرفه المعلم على تقديم ما حققه المتعلم
2- تساهم في معرفه الجوانب الايجابيه والجوانب السلبيه
3- تساهم في الحكم على كفاءه الطرق واسلوب التدريس
4- المساعد على اتخاذ القرارات نحو تعديل المنهج
.........................................................................................
اذكر اسس اختيار التدريس ؟ مع شرح احداها بالتفصيل ؟ 
1- هدف المحتوى التعليمي
2- المحتوى التعليمي
3- الادوات والوسائل التعليميه
4- خصائص المتعلمين
5- توقيت التدريس
6- عدد المتعلمين
7- الميزانيه المخصصه لإحتياجات التنفيذ 
(الشرح)
* يجب للمُعلم الأخذ بالإعتبار توفير الميزانيه التي علي اساسها يستطيع توفير اكثر من وسيله تعليميه لتنفيذ التدريس استخدام الادوات والاجهزه التي تم شرائها والمتوفره لديه ومدى صلاحيتها ومدي امكانيه اصلاح التالف منها حتى تتناسب مع إعداد المُتعلمين
8- المستوى الاكاديمي وخبرة المُعلم 
(الشرح)
 يجب للمُعلم الأخذ بالإعتبار عند اختيارة لطريقه التدريس مدى كفاءتة في استخدامها طبقاً لما حصل عليه من كفاءه عمليه تربويه ومدى خبرته في تنظيم طرق التدريس المختاره
......................................................................................... 
ما هي مواصفات طرق التدريس الناجحه ؟ 
1- ان تكون ذات هدف محدد وواضح للمعلم ويمكن تحقيقة
2- تحقيق توصيل المحتوى التعليمي للمتعلمين
3- تستخدم ادوات ووسائل تعليميه مناسبه لتحقيق الاهداف التعليميه
4- تساهم في استثاره دوافع المتعلمين نحو التعلم
5- تُنمي لدى المتعلمين التفكير العقلي
6- تُكسب المتعلمين مهارات عقليه جديده
7- تساعد على تحسين مستوى الآداء المهاري لدي المتعلمين
8- تساعد المتعلمين على التفكير الابتكاري وحل المشكلات
9- تحقق الاهداف التعليميه باقل جهد وتكلفه للوقت
......................................................................................... 
ما هي تصنيفات طرق التدريس في التربيه الرياضيه ؟
1- طرق التدريس التي يكون محورها المعلم 
2- طرق التدريس التي يكون محورها المتعلم ذاته
3- طرق التدريس التي يكون محورها التجريب تحت إشراف معلم
4- طرق التدريس التي يقوم محورها التفاعل بين المعلم والمتعلم 
(الشرح)
- طرق مباشرة : وهي التي يتم فيها التعامل بين المعلم وطلابه وجهًا لوجه مثل طريقة الإلقاء والمناقشة والطرق العملية.
- طرق غير مباشرة : وهي التي يتم التدريس فيها عن بُعد أو عبر الشبكات والدوائر التليفزيونية.
......................................................................................... 
ما هي طرق تعليم المهارات الحركيه في ماده التربيه الرياضيه ؟ مع شرح احداها بالتفصيل ؟
1- تعليم المهارات الحركيه بالطريقه الجزئيه 
(الشرح) 
هذه الطريقة تعتبر من الطرق الهامة في تعليم المهارات الحركية وفيها تقسم الحركة إلى أجزاء ويقوم المدرس يتعليم كل جزء قائم بذاته وعندما يتأكد المدرس من إتقان هذا الجزء ينتقل إلى جزء آخر في الحركة وهكذا حتى ينتهي من كل الأجزاء ويقوم بعد ذلك بجميع تلك الأجزاء بعضها البعض .
مميزات الطريقة الجزئية
- يفضل استخدامها عند تعليم المهارات الحركية المركبة .
- تساعد على إتقان أجزاء الحركة .
- تساعد على فهم كل جزء من الحركة .
- تستخدم إذا كان عدد التلاميذ بالفصل قليلا ً .
- تراعي الفوارق الفردية بين التلاميذ 
عيوب الطريقة الجزئية
– تحتاج لوقت كبير لاتقان تعليم المهاره الحركيه 
- تخلو هذه الطريقه من الإثاره والتشويق والمتعه للمتعلمين 
- تقلل من دافعيه المتعلمين نحو عمليه التعلم

2- طريقه تعليم المهارات الحركيه بالطريقه الكليه 
(الشرح)
من خلال هذه الطريقة يتم تعليم التلاميذ المهارة الحركية كل دون تقسيم الحركة إلى أجزاء .
مميزات الطريقة الكلية
– تعتبر أكثر فائدة في المراحل الأولى للتعلم .
– تستخدم في تدريس المهارة الحركية التي لا يمكن تجزئتها والتي تمثل وحدة متكاملة .
– تسهم في خلق أسس تذكر المهارات الحركية .
– تعتبر أفضل في التدريس كلما زادت وسن المتعلم .
– تعتبر طريقة شيقة بالنسبة للتلاميذ .
– تناسب كثرة عدد التلاميذ في ؤالفصل .
– تناس الحركات المهارية البسيطة وغير البسيطة . 
عيوب الطريقة الكلية
– لا تقابل الفروق الفردية بين الطلاب . 
– هناك بعض المهارات الحركية التي يصعب تعلمها كل 

3- طريقه تعليم المهارات الحركيه بالطريقه الجزئيه الكليه 
(الشرح)
فيها تؤدى المهارة الحركية ككل ثم تختار الأجزاء الصعبة من المهارة الحركية ويتم التدريب عليها وتكرارها وبعد إتقانها يقوم المتعلم بأداء الحركة ككل مرة أخرى والتدريب عليها باستمرار ويطلق على هذه الطريقة الكلية – الجزئية الكلية وباستخدام هذه الطريقة في تعليم المهارات الحركية يمكن الاستفادة من ممميزات كل من الطريقة الكلية والطريقة الجزئية وكذلك يمكن تلافي العيوب في كل منها
مميزات الطريقه الجزئيه الكليه 
- تساعد المُتعلم على اتقان اداء كل مرحله من مراحل اداء التمرينات 
- تساعد المُتعلم على تحقيق اهداف عمليه التعليم 
- توضح للمُتعلم كيفيه اداء كل مرحله من مراحل اداء التمرينات 
- تساعد على تصحيح اخطاء الاداء المهاري
- تساعد على اكتشاف اخطاء الاداء المهاري
عيوب الطريقه الجزئيه الكليه 
- يركز فيها المُتعلمين على كيفيه الآداء وليس تحقيق الهدف التعليم
- يتطلب لاستخدامها أدوات وإمكانيات كثيره
- يتطلب من المُعلم قدر كبير من الكفاءه للكشف على الأخطاء وكيفيه تصحيحها
......................................................................................... 
ما هى خطوات تعلم المهارات الحركيه ؟ مع شرح احداها بالتفصيل ؟
1- شرح النظري لكيفيه آداء المهاره الحركيه 
(الشرح) 
- يقوم المعلم بشرح النظري المهاره الحركيه المراد تعليمها موضحاً الهدف منها 
- شرح مراحل آدائها وخصائصها المتعلمين بما يناسب مستوى استيعابهم والمراحل السنية 
- ان يكون الإسلوب سهلاً وبسيطاً مقترناً بالتقليد 
- شرح طريقه اداء المهارات الحركه للمتعلمين بمراحل سنيه مراعياً دقه الالفاظ والمصطلحات مستخدماً اسلوب سهلاً لتُثير دوافع المتعلمين نحو عمليه التعليم
2- عرض نموذج عملي للمهاره الحركيه
3- آداء المتعلم للمهاره الحركيه
4- تثبيت آداء المهاره
5- تطوير آداء المهاره
......................................................................................... 
ما هي اساليب التدريس في التربيه الرياضيه ؟
1- أسلوب بالعرض التوضيحي
2- أسلوب التدريس بتوجيه المعلم
3- أسلوب التدريس بتوجيه الأقران 
4- أسلوب التدريس بالتعلم الذاتي متعدد المستويات
5- أسلوب الاكتشاف الموجه 
6- أسلوب التدريس بحل المشكلات
7- أسلوب التدريس بالتعلم الذاتي
8- أسلوب التدريس بالتعلم التعاوني 
(الشرح)
هو طريقة حديثة في التعليم تبتعد في أسلوبها عن الطرق التقليدية، كاللوح والطبشورة، حيث إنّها تستخدم طريقة التشارك بين الطلاب في النقاش يجلسون بشكلٍ دائري ويعرض كل طالب أفكاره ووجهة نظره للجميع حتى يستفيد كل فرد من الآخر في التفكير والوصول للحلول
اهداف اسلوب التدريس بالتعلم التعاوني ؟ 
1- رفع مستوى الاداء المهاري لدي المتعلمين
2- زياده التذكره واستمرار لأكبر فتره
3- تنميه العمل الجماعي والانتماء للجماعة
4- زياده الضبط الانفعالي والتوافق النفسي الايجابي
5- تبادل الآراء و احترام آراء الزملاء 
خطوات التعلم التعاوني ؟
1- الخطوات التخطيطية
تحديد الأهداف التعليمية والتربوية بحيث تكون الأهداف تحصيلية وتحديد حجم المجموعة وتنوع تركبنها والمفضل من طلبة يمكن تغييرهاالى حجم اخر حسب المهمات والفعاليات التعليمية وتوزيع الطلاب على المجموعات حيث تشير الأبحاث الى ان المجموعات غير المتجانسة أعطت أفضل النتائج والتوزيع يجري في ضوء خبرات المعلم بطلابه وترتيب المكان مما يسمح للمجموعات والأفراد العمل بحرية من خلال ترتيب غرفة الصف والأثاث أو توفير الراحة والمجال لحركة الطلاب والمعلم .
2- الخطوات التنفيذية
إعطاء التعليمات بتحديد المهمات التعليمية أو العملية التي تسهل عمل الطلاب في المجموعة معا لإنجاز المهمة المطلوبة وبناء المسؤولية الفردية لكل طالب مر خلال المسؤولية الجماعية في المجموعة وإبراز أنواع التفكير والفعل والسلوك الإيجابي المرغوب فيه 
3- التقويم
1- يتجول المعلم بين المجموعات ويجلس معها ويقدم إرشادات
2- يلاحظ تفاعل الطلاب مع العمل ومع بعضهم بعضاً
3- تقويم مستوى قيام كل مجموعة بوظائفها .
......................................................................................... 
اذكر مراحل التدريس للتربيه الرياضيه ؟
1- مرحله التخطيط
2- اعداد وتحضير
3- تنفيذ
4- تقويم
.........................................................................................
التشكيلات في درس التربية الرياضية ؟
هناك نوعين من التشكيلات وهي :-
1- نوع الشكلي :- وهذا يستعمل مع التلاميذ الكبار
 ( قطار، صف، دائرة ، مربع ناقص ضلع ،نصف دائرة )
2- غير شكلي (حر) :- ويستعمل مع التلاميذ الصغار 
......................................................................................... 
أنواع التشكيلات في درس التربية الرياضية ؟
1- التجمع على شكل نسق
2- التجمع على شكل رتل
3- التجمع على شكل دائرة
4- التجمع على شكل نصف دائرة 
.........................................................................................  
الهايبر ميديا  
هي عبارة عن بيئة تعليمية تفاعلية بين المتعلم والحاسب بطريقة غير خطيّة من خلال أنواع مختلفة من الوسائط المتعددة
 مثل:- ( الصوت - الصورة - الرسوم المتحركة - النص - الفيديو)
.........................................................................................
تعريف درس التربية الرياضية ؟ 
- هي الوحدة الصغيرة في البرنامج الدراسي للتربية الرياضية فهي تشمل كل أوجه النشاط التي يريد المدرس أن يمارسها التلاميذ وان يكتسبوا المهارات التي تتضمنها هذه الأنشطة بالإضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعليم مصاحب مباشر وآخر غير مباشر .
- عملية منظمة لإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك الفرد من اجل تطور متكامل في جوانب شخصيته: الجسمية، والعقلية، والانفعالية، والاجتماعية
.........................................................................................
أجزاء درس التربية الرياضية ؟ 
1- الإحماء 
2-التمرينات البدنية 
3-النشاط التعليمي 
4-النشاط التطبيقي 
5-النشاط الختامي
6- الأحمال الإدارية
.........................................................................................
كيفية تحضير درس تربية رياضية للمعلم ؟ نموذج درس التربية الرياضية ؟ تحضير درس تربية رياضية ؟
الأهداف
1- أن يتعرف الطالب على الخطوات الفنية لمهارة الوثب الطويل .
2- أن يطبق الطالب مهارة الوثب الطويل بطريقة صحيحة .
3- أن يقدر الطالب مبدأ التنافس الشريف .
المشكلة
ما هي الخطوات الفنية لمهارة الوثب الطويل الصحيحة ؟
الفروض
الاقتراب ـ الطيران ـ الارتقاء ـ الهبوط .
الأدوات
مساحة مناسبة ( ملعب ، فناء ) ، خط الارتقاء ، حفرة الهبوط ( الرملية ) ، متر للقياس .
أساليب جمع المعلومات
1- الترحيب
2- الاستنتاج
3- الملاحظة
نشاطات المتعلم 
1- التجريب في تطبيق المهارة
2- ملاحظة الخطوات الفنية التي تم تطبيقها
3- التطبيق لأداء المهارة وقياس المسافات بين الطلاب
مناقشة الحلول 
مناقشة الخطوات التي تم اكتشافها وتجريبها واختيار الفرض الصحيح 
تقويم الحلول
الوصول لأداء المهارة بطريقة صحيحة ، والخطوات الفنية الصحيحة للمهارة 
( الاقتراب ـ الارتقاء ـ الطيران ـ الهبوط )
.........................................................................................
ما هي واجبات ومسئوليات معلم التربيه الرياضيه ؟
1- نحو التخطيط التعليمي
2 - نحو التنظيم التعليمي
3 - نحو عمليه التدريس
4 - نحو المدرسة
5 - نحو المجتمع
6- نحو النشاط الداخلي
7- نحو النشاط الخارجي
8- نحو التقويم
.........................................................................................
ما هي واجبات المعلم نحو المدرسه ؟
1- الالتزام بمواعيد المدرسه
2- الاشراف على اداره طابور المدرسه
3- المساعده مع الزملاء في الاشراف اليومي
.........................................................................................
ما هي الكفاءآت الشخصيه لمعلم التربيه الرياضيه ؟
1- المظهر العام والصحه الشخصيه
2- يتسم بالوقار الشخصي
3- يتسم بالحيويه والنشاط البدني
4- يتصف بالهدوء وغير عصبي
5- يتسم بالود
6- يتميز بصفات القياده
......................................................................................... 
ما هي الصفات التي يجب توافرها في معلم التربيه الرياضيه ؟ 
الصفات الشخصية
1- إتباع التعليمات .
2- الإتزان الإنفعالى.
3- الأداء واللياقة في التصرفات .
4- الذكاء الإجتماعي .
5- تعدد الخبرات .
6- المظهر السليم .
7- سعة الصدر .
8- القدرة على الإبتكار والإبداع .
9- تقبل النقد .
10- القدرة على الحكم الموضوعي .
الصفات المهنية
1- الإعداد الجيد للدرس .
2- إختيار الألفاظ المناسبة للموقف الذي يتعرض له .
3- القدرة على ربط أجزاء المنهاج بعضها ببعض .
4- القدرة علي القيام بتقويم التلاميذ بطريقة علمية سليمة .
5- القدرة علي إكتشاف المواهب الرياضية .
6- القدرة علي توجيه التلاميذ التوجيه السليم .
7- القدرة علي العرض بطريقة شيقة .
8- تطبيق المبادئ التربوية السليمة .
9- سعة الأفق .
10- العناية بالظروف الصحية لنفسه وللطلاب 

أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع 

حقوق الطبع محفوظه



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-