السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة الترويح وأنـشطة الـخـلاء والتربـية الكـشـفية
تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
ماهية الترويح؟
الترويح مصطلح مشتق من أصل لاتيني ولقد تم إستخدامه في بادئ الأمر لتعريف النشاط الإنساني الذي يتم إختياره عن دفع شخصي والذي يؤدي إلى تنشيط الفرد ليكون قادراً على ممارسة عملة
.........................................................................................
تعريف الترويح؟
- هو رد فعل عاطفي أو حالة نفسية أو الشعور يحسب الإنسان قبل و أثناء ممارسة النشاطات سلبياً وإيجابياً إبتكارياً كما انه يكون هدفا ويتم في اثناء وقت الفراغ.
- وهو عبارة عن نشاط تلقائي لذاته وليس للكسب المادي يمارسة الفرد في وقت الفراغ وهو نشاط هادف وبناء لتحقيق السعادة الشخصية للفرد.
.........................................................................................
ما هي أهداف الترويح؟
1- الشعور بالسعادة عند الإبتكار والإبداع.
2- الشعور بالسعادة عند الإنتماء والشعور بالأُلفة والإخوة والصداقة.
3- الشعور بالسعاده عند المخاطرة وممارسة خبرات جديدة.
4- الشعور بالسعادة عند التمتع بصحة جيدة.
5- الشعور بالسعادة عند ممارسة خبرات عاطفية.
6- الشعور بالسعادة عند التمتع الجمال.
7- الشعور بالسعادة عند إستخدام القدرات العقلية.
8- الشعور بالسعادة عند مساعدة الغير.
9- الشعور بالسعادة عند التمتع بالجمال.
10- الشعور بالسعادة عند الإسترخاء.
.........................................................................................
أذكر أغراض الترويح ومميزاته؟
1- غرض حركي
الحركة والنشاط يعتبر دفع أساسي لجميع الأفراد وزيادة أهمية لدى الصغار والشباب.
2- غرض الإتصال بالآخرين.
يتسم بالإتصال بالآخرين و مشاركة المناقشات الجماعية والمحادثات و قراءة الشعر والقصص الصغيرة.
3- غرض تعليمي
هو الرغبه في معرفه كل ما هو جديد في دائرة اإتمام الفرد مثل هواة المراسله و هواة جمع الطوابع و هواة جمع العملات.
4- غرض إبتكار فني
تنعكي الرغبة في الإبتكار والإبداع الفني على الأحاسيس والعواطف والإنفعالات الإبتكار الجمال تبعا للتذوق الفرد من حيث الشكل واللون والصوت والحركه يشبعها الكلام الفاضي الفنيه كانت تمثل والموسيقى والرقص والحديثه النحت والرسم.
5- غرض إجتماعي
الإنسان إجتماعي بطبعه ويوجد لديه الرغبة في أن يكون الفرد مع الآخرين من أقوى الرغبات الإنسانية التي يعتمد أساساً على تحقيق حاجة الإنتماء.
.........................................................................................
ماهي المدركات الخاطئه في الترويح؟
1- الفراغ والترويح.
2- العمل والترويح.
3- الترويح غاية.
4- الترويح نشاط لا هدف له.
.........................................................................................
ما هي سمات النشاط الترويحي؟
1- يحدث أثناء وقت الفراغ.
2- يتسم بالإختياريه.
3- يحتوي على النشاط.
4- يحددها الدافع من أجله.
5- متنوع وأشكال متعددة.
6- يمارسها الأجناس والألوان والأديان.
7- جاد وغرضه في ذاته.
8- يتسم بالمرونه.
9- التجديد.
10- الأحساس بالسعادة والتعبير الدافع الرئيسي وراء ممارسة نشاط ترويحي وليس الكسب المادي.
.........................................................................................
ما هي مبادئ النشاط الترويحي؟
1- يحتاج الطفل إلي أنشطة تساعد في عملية النمو مثل التسلق إلى التتابع وإلى الرقص وإلى العاب كرة القدم.
2- العمل على تنمية مهارات الطفل عند ممارسة الأنشطة الترويحية.
3- يجب أن تشمل اهتمامات الفرد النشاط الترويحي على الأنشطة لا يحتاج إلى مكان واسع وقت طويل لممارستها.
4- يجب أن يتعلم الفرد الألعاب الخفيفة يمكن ممارستها في أماكن مغلقة وأخرى في أماكن خلويه.
5- يجب أن تاخذ الأغاني نصيباً من المَعِرفة لدي الفرد لكي يستمتع بممارستها في حالة شعورهم بالغناء.
.........................................................................................
أذكر المميزات النفسية للانشطة الترويحية؟
1- يوفر النشاط الترويحي الغرض لتجربه خبرات جديده والشعور بالامان والاهميه الذاتيه.
2- يوفر النشاط الترويحي الغرض لإشباع رغبة حب الإستطلاع و الإجتماعية و تأكيد الذات و التقليد والمحاكاة والتعبير عن النفس.
3- يوفر النشاط الترويحي الغرض لتنمية الثقة بالنفس ويقضي على الخجل.
4- يوفر النشاط الترويحي أعظم الفرص للتخلص من الميول العدوانيه في ظروف إجتماعية مقبوله.
5- يعمل النشاط الترويحي على رفع مستوى الصحه العقلية.
.........................................................................................
ماهية المعسكرات؟
المعسكرات تلعب دورا هاما وحيويا في تعويض الفرض عن بعد والمشاكل التي يجب تناولها اثناء ممارستهم لعمال اليومية.
.........................................................................................
تعريف المعسكر
المعسكر مكان خلوي يمنح خلال بعض من المفاهيم والأفراد تربوية مع توفير الفرص التعويض النفس عن العمل اليوم الشاق والإندماج مع جماعات جديدة غير التي بألفها الإنسان في حياته اليوميه مما يبعث التجديد في حياة الفرد ويُأهله للعوده سعيداً للحياة العامة.
.........................................................................................
أشكال النشاط الترويحي الخلوي؟
1- عمليات الإستكشاف.
2- هوايات التجميع.
3- الفنون اليدوية المتوفرة في الطبيعه.
4- الطهي الخلوي.
5- الرياضات والألعاب الممكن ممارستها في الخلاء.
6- الرحلات الخلويه.
7- العرض بالنموذج
8- رعاية الحيوانات والطيور.
.........................................................................................
أذكر الإحتياجات الإنسانيه التي يتم إشباعها من خلال الترويح؟
1- العودة إلى الطبيعه وحياة الخلاء.
2- اللياقة البدنية والذهنية.
3- الحياة الإبتكارية.
4- الشعور بالسعادة الوجدانية الروحية.
.........................................................................................
ماهي الكشفية؟ ماهي التربية الكشفية؟
هي حركة ومنظمة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير دينية وغير سياسية أما إسمها فهو مشتق من فعل الكشف لهدف إكتساب القيم والأخلاق الحميدة والتربية الصالحة.
.........................................................................................
ماهي الكشفية؟ ماهي التربية الكشفية؟
هي حركة ومنظمة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير دينية وغير سياسية أما إسمها فهو مشتق من فعل الكشف لهدف إكتساب القيم والأخلاق الحميدة والتربية الصالحة.
.........................................................................................
نقاط الحاجات الإنسانية التي تشبعها المعسكرات؟
إحتياجات الانسان العصر
تتمثل في الحاجه الإبتكار والإبداع، الحاجة اللياقة البدنية والذهنية، الحاجه إلي الانتماء الى الارض والعوده الى الطبيعه، الحاجه الى الشعور بالسعاده الروحيه والوجدانيه.
الحاجه الإبتكار والإبداع
هي طريقة تعبر عن نفسها و بطرق عديدة مختلفة القصص مثل في الفنون والأداب والعلوم والمجالات لاحصر لها.
الحاجة إلي اللياقة البدنية والذهنية
يجب أن يهتم الفرد بلياقتة الجسمانية والذهنية يتجنب الكسل وعدم الحركه الكافية لتنمية اللياقة البدنية ويساعد ذلك في صفاء الذهن و القدره على التفكير السليم.
الحاجة إلى العودة إلى الطبيعة وحياة الخلاء
الإهتمام بإستخدام المتزن و حماية الموارد الطبيعية في مجتمعنا لإنها تزداد نسبة المنتقلين من القرى والمدن.
الحاجة إلى الشعور بالسعادة الوجدانية والروحية
توفر حياة الخلاء إمكانيات عديدة لتنمية القيم الأخلاقية والروحية والوجدانية لأن الأفراد التي تهتم بالماديات وبعدوا كل البعد عن الروحانيات والوجدانيات.
.........................................................................................
تختلف المعسكرات بعد ثلاث حاجات اذكرهما؟
1- الهدف من إقامتها.
2- الجهه المسؤوله عنها.
3- مدة الإقامة بها.
.........................................................................................
تختلف المعسكرات بعد ثلاث حاجات اذكرهما؟
1- الهدف من إقامتها.
2- الجهه المسؤوله عنها.
3- مدة الإقامة بها.
.........................................................................................
كيف تنقسم المعسكرات تبعاً للهدف؟
1- المعسكرات ترويحية
- المعسكرات الشاطئية.
- المعسكرات العائلية.
2- المعسكرات الكشفية
- المعسكرات الدراسية.
- المعسكرات التدريبية.
- المعسكرات العامة.
- المعسكرات الترويحية.
3- المعسكرات التدريبية
-المعسكرات دورات دولية والأولمبية.
4- المعسكرات الخدمة العامة
- معسكرات خدمة بيئة.
- معسكرات العمل.
5- المعسكرات ذات أهداف خاصة
- معسكرات ذوي الإحتياجات الخاصة.
- معسكرات المرضى.
- معسكرات صيف الأيتام.
.........................................................................................
كيف تنقسم المعسكرات تبعاً لمدة الإقامة؟
1- معسكر يوم واحد.
2- معسكرات ليلية الواحدة.
3- معسكرات طويلة.
.........................................................................................
أذكر أنواع المعسكرات التي تم تصنيفها؟
1- الهيئات المنظمة
(المدرسة - منظمة تطوعية - نقابة - نادي - مراكز شباب
- وزارة ).
2- الأعضاء المشتركة
(أطفال - عائلات - طلبه- مُسنين - عُمال - مجموعات خاصة).
3- المدة
(معسكر يوم واحد - معسكر طويل - معسكر مدة قصيرة - معسكر نهاية الأسبوع).
4- رغبات الخاصة
(معسكرات فنية - رياضية - ذات رعاية خاصة - كشافة - تروحية - تدريب - إعداد قادة).
5- الأغراض الخاصة
(المعاقين جسمياً - المتاخرين عقلياً - المضطربين عاطفياً).
.........................................................................................
حدد أهداف المعسكرات؟
1- تنمية الكفايات البدنية وصيانتها.
2- النوم والإستيقاظ مبكراً.
3- تنمية الصحة النفسية والعقلية بقضاء فترة زمنية في جو من الهدوء والراحه والبُعد عن التوترات العصبية.
4- إشباع حب المغامرة الكامنة في نفوس الشباب.
5- تنمية القدرات والعلاقات الإجتماعية نتيجة إشتراك الفرد مع زملائة في نشاطات متعددة.
.........................................................................................
المعسكرات لها أهمية في حياة الإنسان وتتسم بفاعلية في تحقيق الأهداف وضحها؟
1- تعليم الحياة في الخلاء.
2- إكتشاف ميل الفرد الإستمتاع بالطبيعة.
3- إكتساب خبرات مرتبطة بالبيئة الطبيعية.
4- معرفة كيفية الإستفادة المثالية من مصادر الطبيعة.
5- البعد عن مشكلات الحياة المعاصرة.
6- توطيد الروابط بين المتعلم والحياة.
7- إكتساب القيم الروحية.
.........................................................................................
ما هي طرق تنظيم المعسكرات وإدارتها؟
1- قبل المعسكر
2- تحديد الأهداف.
3- اختيار مكان المعسكر.
4- الحصول على تصاريح.
5- تحديد عدد المشتركين.
6- تحديد لوازم المعسكر.
7- إعداد البرنامج.
8- هيئة الإشراف والتدريب.
.........................................................................................
ما هي أنواع الخيام؟
الهرمية
ترتفع عن الارض بواسطة عمود أو حبل يتدلى من غصن شجرة وهى صغيره خفيفة الوزن سهلة النصب.
الرحالة
وتسمى الإسفينيه ترتفع عن الأرض بواسطة عمودين وجسر تحت السقف وقد تستغل شجرتان أو نحوهما فى رفعها وهى خفيفة الوزن واسعه سهلة النصب.
العربية
وتيمى السفانيه وهى الخيام التى لها أورقها منفصلة عنها بإختلاف عدد الأعمده فمنها ما يرتفع بواسطة عمود أو عمودين أو أربعة أو اكثر ومنها الكبير ومنها الصغير.
الجدارية
وتسمى الكوخيه وهى أكثر الأنواع إستخداماً فى الحياة الكشفية وهى متينة واسعة سهلة النصب والتهوية.
.........................................................................................
أنواع النار في الكشافة؟
1- النار الهرمية
وتستعمل في حلقات السمر والغليان السريع.
2- النار النجمية
تستعمل لتوفير الوقود والتدفئة ليلاً وهي من أجود أنواع النيران للطبخ وتستخدم للحراسةأيضاً.
3- نار الخندق
تحافظ على الحرارة والوقود وتستعمل لإنها آمنة من النيران السطحية خاصاً الرياح الشديدة.
4- النار المتقطعة
تستعمل لغلي الماء وتمتاز بأنها شديدة الحرارة.
5- نار الصياد
تصلح للإستفادة بطهو عدة أصناف على نار واحدة.
.........................................................................................
ما يجب مراعاته عند ايقاد النار؟
1- اختر مكاناً مناسباً للإشعال.
2- أُحفر حفرة في الأرض بقطر وعمق مناسب.
3- أزل ما حولها من قش وأعشاب تفادياً إمتداد النار إلى ما حولها.
4- تخير من أنواع النيران أنسبها للغرض الذي من أجله ستشعل النار وإبنيها وسط الحفرة.
5- ضع في داخلها ما يساعد على الإشتعال كالقش.
6- أدر ظهرك تجاه الرياح جاعلاً وجهك شطر النار.
طريقة عمل الربطة العادية و الربطة الثمانية
طريقة عمل الربطة الوتدية الثابتة و الربطة الوتدية المتحركة
طريقة عمل الربطة المقصية
طريقة عمل الربطة العادية و الربطة الثمانية
.........................................................................................
أذكر أنواع الربطات؟ مع شرح إحداها؟
الوتدية
تستعمل لربط الحبال بالأعمدة والأوتاد وفي إقامة القناطر والجسور وسلم الحبال وإبتداء الحبك ونهايتة.
الربطة الثابتة
تستعمل لتثبيت حبل في عمود مستدير مع منع الحبل من الانزلاق أو لتثبيت حبل صغير في آخر أكبر.
الدورة القطرية ( المعينة )
تستخدم في تثبيت عمودين معاً يميلان للابتعاد أحدهما عن الآخر تحت ضغط القوى الواقعة عليهما لمنعهما من الالتواء، و لتثبيت عمودين يستخدمان قاعدة للكباري أو عند بناء دعائم للسقالات في المباني .
المرساة
تستعمل لشد المركب إلى قاعدة المرساة في الشواطئ أو لربط حبل إلي جذع شجرة أو وتد خيمة وهي متينة لا تؤثر فيها الإهتزازات.
الحطـاب
تستعمل لحزم الحطب و بداية عمل الدورة المربعة والدورة القطرية .
الغصــن
تستعمل لانزال أغصان الشجرة وغيرها من الأشجار من أمكنه مرتفعة بطريقة يسهل لمنزلها حل العقدة التي تربط الشيء أو إعادة الحبل إليه دون مساعدة.
التسلـق
تستعمل فى الهبوط من أعلى مبنى حيث يمكن لآخر فرد يصل إلى الأرض حل الحبل بشد أحد أطرافه .
المرساة
تستعمل لشد المركب إلى قاعدة المرساة في الشواطئ أو لربط حبل إلي جذع شجرة أو وتد خيمة وهي متينة لا تؤثر فيها الإهتزازات .
سلم الإطفائي
تستعمل لصنع سلم من الحبال والعصي للتسلق وهي تصنع بسرعة وسهلة الحل.
الدورات
الدورة المربعة
تستعمل لربط عمودين متعامدين من الخشب يصنعا معا زاوية قائمة أو قريبة من ذلك لجعل الحمل والقوة تقعان على الأثنين معا ، وتستخدم لعمل الكباري أو الجسور أو القناطر أو غيرها .
الدورة القطرية ( المعينة )
تستخدم في تثبيت عمودين معاً يميلان للابتعاد أحدهما عن الآخر تحت ضغط القوى الواقعة عليهما لمنعهما من الالتواء، و لتثبيت عمودين يستخدمان قاعدة للكباري أو عند بناء دعائم للسقالات في المباني.
.........................................................................................
ماالفرق بين العقدة والربطة والدورة والتخريز؟
العقدة
تستعمل في ربط أو وصل حبل في آخر أو في الحبل نفسه.
الربطة
تستعمل في تثبيت حبل بقائم أو وتد.
الدورة
تستعمل في تثبيت قائمين أو أكثر ببعضهما البعض.
التخريز
يستعمل في الحبال السميكة إما لحبك هذه الحبال أو لتوصيل حبلين أو عمل حلقات تتحمل الشد العنيف.
.........................................................................................
أذكر أنواع الربطات؟ مع شرح إحداها؟
الوتدية
تستعمل لربط الحبال بالأعمدة والأوتاد وفي إقامة القناطر والجسور وسلم الحبال وإبتداء الحبك ونهايتة.
الربطة الثابتة
تستعمل لتثبيت حبل في عمود مستدير مع منع الحبل من الانزلاق أو لتثبيت حبل صغير في آخر أكبر.
الدورة القطرية ( المعينة )
تستخدم في تثبيت عمودين معاً يميلان للابتعاد أحدهما عن الآخر تحت ضغط القوى الواقعة عليهما لمنعهما من الالتواء، و لتثبيت عمودين يستخدمان قاعدة للكباري أو عند بناء دعائم للسقالات في المباني .
المرساة
تستعمل لشد المركب إلى قاعدة المرساة في الشواطئ أو لربط حبل إلي جذع شجرة أو وتد خيمة وهي متينة لا تؤثر فيها الإهتزازات.
الحطـاب
تستعمل لحزم الحطب و بداية عمل الدورة المربعة والدورة القطرية .
الغصــن
تستعمل لانزال أغصان الشجرة وغيرها من الأشجار من أمكنه مرتفعة بطريقة يسهل لمنزلها حل العقدة التي تربط الشيء أو إعادة الحبل إليه دون مساعدة.
التسلـق
تستعمل فى الهبوط من أعلى مبنى حيث يمكن لآخر فرد يصل إلى الأرض حل الحبل بشد أحد أطرافه .
المرساة
تستعمل لشد المركب إلى قاعدة المرساة في الشواطئ أو لربط حبل إلي جذع شجرة أو وتد خيمة وهي متينة لا تؤثر فيها الإهتزازات .
سلم الإطفائي
تستعمل لصنع سلم من الحبال والعصي للتسلق وهي تصنع بسرعة وسهلة الحل.
الدورات
الدورة المربعة
تستعمل لربط عمودين متعامدين من الخشب يصنعا معا زاوية قائمة أو قريبة من ذلك لجعل الحمل والقوة تقعان على الأثنين معا ، وتستخدم لعمل الكباري أو الجسور أو القناطر أو غيرها .
الدورة القطرية ( المعينة )
تستخدم في تثبيت عمودين معاً يميلان للابتعاد أحدهما عن الآخر تحت ضغط القوى الواقعة عليهما لمنعهما من الالتواء، و لتثبيت عمودين يستخدمان قاعدة للكباري أو عند بناء دعائم للسقالات في المباني.
.........................................................................................
ماالفرق بين العقدة والربطة والدورة والتخريز؟
العقدة
تستعمل في ربط أو وصل حبل في آخر أو في الحبل نفسه.
الربطة
تستعمل في تثبيت حبل بقائم أو وتد.
الدورة
تستعمل في تثبيت قائمين أو أكثر ببعضهما البعض.
التخريز
يستعمل في الحبال السميكة إما لحبك هذه الحبال أو لتوصيل حبلين أو عمل حلقات تتحمل الشد العنيف.
.........................................................................................
طريقة عمل الربطة المقصية
أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه