السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مــادة عـلـم الاجـتمـاع الـريـاضـي
تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
تعريف علم الاجتماع
هو الدراسة العلمية للسلوك الاجتماعي للأفراد على حد سواء والأساليب التي ينتظم بها المجتمع بإتباع خطوات المنهج العلمي.
.........................................................................................
مفهوم علم الإجتماع الرياضي؟
هو أحد العلوم الاجتماعية التي تهتم بالعمليه الرياضيه أنها ظاهره إجتماعيه على اعتبار النظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وبناء الاجتماعي المجتمع.
.........................................................................................
أهمية علم الإجتماع الرياضي؟
1- التعرف على كيفية تطور الجماعات الرياضيه وأهم العوامل التي تؤدي الى إستمرارها.
2- التعرف على كيفية تغيير الجماعات الرياضيه مثل تغير الفريق الرياضي جماعة من وقت لآخر.
3- تعريف المدرب الرياضي بأساليب التفاعل الإجتماعي داخل الفرق الرياضيى.
4- مساعده المدرس التربية الرياضية على الفهم الصحيح الطبيعي الجماعات الرياضيه داخل المدرسه (جماعة الفصل- جماعات النشاط الداخلي أو الخارجي).
5- التعرف على الاتجاهات الإجتماعيه للرياضه داخل المجتمع وفي مجتمعات أخرى.
6- التعرف على دور الجماعات الرياضيه في مشكلات الضبط ونظام داخل المؤسسات التربوية الرسمية والغير رسمية.
7- تقديم المعلومات للعاملين بالحقل الرياضي حول النمو الجماعات الرياضية وعلاقتها بالجماعات الرياضيه الأخرى وفي البيئة الإجتماعية ككل.
.........................................................................................
أذكر اهم مجالات دراسة علم الإجتماع الرياضي ؟
1- دراسة أساليب التفاعل الإجتماعي مع الرياضيين.
2- دراسة طبيعة الجماعات الرياضية.
3- بناء تطور الجماعات الرياضية.
4- التأثيرات المجتمعية.
5- تغيير الجماعات الرياضية.
6- الدوافع الإجتماعية لسلوك الجماعات الرياضية.
7- التنشئة الإجتماعية الرياضية.
8- القيادة في المجال الرياضي ودورها في التفاعل الإجتماعي.
9- الظواهر الإجتماعية المرتبطة بالرياضة.
10- الإتصال الخارجي والداخلي للجماعة الرياضية.
.........................................................................................
أذكر اهم مجالات دراسة علم الإجتماع الرياضي ؟
1- دراسة أساليب التفاعل الإجتماعي مع الرياضيين.
2- دراسة طبيعة الجماعات الرياضية.
3- بناء تطور الجماعات الرياضية.
4- التأثيرات المجتمعية.
5- تغيير الجماعات الرياضية.
6- الدوافع الإجتماعية لسلوك الجماعات الرياضية.
7- التنشئة الإجتماعية الرياضية.
8- القيادة في المجال الرياضي ودورها في التفاعل الإجتماعي.
9- الظواهر الإجتماعية المرتبطة بالرياضة.
10- الإتصال الخارجي والداخلي للجماعة الرياضية.
.........................................................................................
مفهوم الجماعة؟
طائفه من الناس يشتركون معاً في صفه أو صفات متعددة يتفاعل أفرادها مع بعضهم البعض في مواقف محددة بحيث ينتج عن هذا التفاعل علاقات إجتماعية متبادلة.
.........................................................................................
أذكر ماهية الجماعة؟
الجماعة هي الآداة التي يستخدمها المجتمع تنشئة أفراده منها
تنشئة خاصة هي التي ينشا عليها الفرد ويتوقف على ظروف الفرد نفسه من جهه وعلى نوع الجماعات التي ينتمي إليها من جهة أخرى فقد ينشأ في الجماعات صالحة مناسبة للنمو توفر له الظروف الملائمة.
.........................................................................................
مفهوم الجماعات الرياضية؟
هي وحده مكونه من مجموعه من اللاعبين بحيث تكون ما بين المجموعة الثنائية أو الجماعة الصغيرة يتفاعل أفرادها تبعاً لدور كل منهم وفق قواعد وقوانين محدده وهم يتسمون بوحدة المعايير الإجتماعية.
.........................................................................................
ماهي أنواع الجماعة؟
جماعة ثنائية
وهي التفاعل بين فردين.
جماعة صغيرة
التعامل ما يقرب من ثلاثين فرداً.
...........................................................................................
أذكر عملية بناء الفريق التي تمر بأربعة مراحل؟
ماهي أنواع الجماعة؟
جماعة ثنائية
وهي التفاعل بين فردين.
جماعة صغيرة
التعامل ما يقرب من ثلاثين فرداً.
...........................................................................................
أذكر عملية بناء الفريق التي تمر بأربعة مراحل؟
مرحلة بداية التشكيل أو التكوين
المرحله الأولى من تكوين الفريق يبدأ تحديد العلاقات بين اللاعبين وأعضاء الجهاز الإداري والفني.
مرحلة المقاومة أو الإعتراض
تتميز هذه المرحله من التشكيل بالتمرد وعدم الموافقه بحث يضاف التمرد ضد القائد وتوجيهاته تعبيراً عن الرفض والتحكم في السلوك من قِبل الآخرين.
مرحلة تحديد المعايير
مرحلة يتبادل فيها السلوك الغذائي للسلوك تعاوني في بدايه بين الفريق وأفراده وهي مرحلة تنظيم وبناء وحدة الفريق.
مرحلة الآداء أو الإنجاز
في هذه المرحله يتم لبنيان الفريق وأصبح كل لاعب له دور واضح بحيث توجه طاقات اللاعبين نحو انجاز النجاح الفريق.
.........................................................................................
تكلم عن ديناميكية الجماعة الرياضية؟
التفاعل الإجتماعي للفريق الرياضي
تتمثل بين اللاعبين داخل الفريق ولها أهميه كبيرة في تحقيق إنجاز وذلك من تصرفات اللاعبين كأفراد يمكن أن يؤثر على اللاعب ومن ناحية اخرى فإن إنجازات الفريق تنشئ معايير التقويم للاعبين داخل الجماعة والبناء الإجتماعي داخل فريق لا يتوقف عند علاقة اللاعبين ببعضهم أو مع الفريق أول مدير أو المدرب الفني بل يتعدى ذلك خلال التدريب والمنافسات الرياضية في عمليات إجتماعية تنفي طبيعتهما.
العلاقات داخل الجماعات الرياضية
تتلخص من اهم انواع العلاقات الرياضيه تكون متبادله تنشا بين اللاعبين والمدرب والمدرس والحكم وتطرأ على هذا علاقات تأثير وتأثر بين النجاح والفشل في الجماعات الرياضية قبول الصداقة والإهمال والكراهية.
العلاقات المتبادلة بين اللاعب والجماعة
يؤثر اللاعب في لاعب آخر ويتأثر به تبعاً لكونه عضو في الفريق ويختلف دور اللاعب في تأثير على الجماعة الرياضية وأن يكون لاعب ليس عضواً في الفريق هنا غالباً ما يجد اللاعب مدخلاً إلى أحد أفراد الفريق الآخر لكي يصبح عضواً في الفريق الرياضي.
العلاقات المتبادلة بين الجامعتين رياضياتين
تأثير الجماعه في جماعه أخرى وتتأثر بها من خلال المناقشات والمواقف الرياضية بحيث يسعاد الإحتكاك والتفاعل بين الفريقين في التعرف على قدرات كل فريق بما يتألف فيه من اللاعبين لكل منهم أسلوبه.
.........................................................................................
النظرية الشاملة للديناميكيات الإجتماعية؟
هي نماذج معينة أو إطارات مفاهميه تحدد تنظيم المتغيرات التي تعمل داخل الجماعات وتحديد عدد من العوامل التي تؤثر في عمليات التفاعل والتأثير بها.
.........................................................................................
فيما تتمثل المدخلات والمخرجات داخل الجماعات الرياضية؟
المدخلات
1- خصائص العضوية (السمات الإجتماعية والبدنية والنفسية).
1- خصائص العضوية (السمات الإجتماعية والبدنية والنفسية).
2- بيئه الجماعة (موقع ومهمة الجماعة).
3- بناء الجماعة (الدور-المكانة-المعايير).
4- تماسك الجماعة (وحدة الجماعة).
5- عمليات الجماعة (الإتصالات-إتخاذ القرارات).
المخرجات
النتائج بالنسبة للفرد (الرضا - الإلتزام).
النتائج بالنسبة للجماعة (الآداء - الإستقرار).
المخرجات
النتائج بالنسبة للفرد (الرضا - الإلتزام).
النتائج بالنسبة للجماعة (الآداء - الإستقرار).
.........................................................................................
أذكر الفئتين الاساسيتين في تماسك جماعة الفريق الرياضي؟
تكامل الجماعة
- الولاء لجماعة الفريق ككل لتحقيق الحاجات الإجتماعية والمهمة التنافسية.
الجاذبية الفردية
- الجاذبية لجامعة الفريق وأفراده لتحقيق حاجات الرضى الإجتماعي والمهمة التنافسية.
.........................................................................................
أذكر محددات تماسك الجماعة الرياضية؟
المحددات
1- عوامل شخصية
- الرضا والقناعه.
- خبرات متشابهه
2- عوامل الفريق
- خبرات النجاح السابق.
- الإتصال الجيد.
- الأخذ بأهداف الفريق.
- أهمية إنجاز الأهداف.
3- عوامل القيادة
- السعي لتنمية تماسك الجماعة.
4- عوامل العوامل البيئية (الموقفية)
- حجم الجماعة.
النتائج
1- النتائج الفريق
- إستقرار الفريق.
- فاعلية الآداء المطلق.
- فاعلية الآداء النسبي.
2- النتائج الفردية
- النتائج السلوكية.
- فاعلية الآداء المطلق.
- فاعلية الآداء النسبي.
كل هذا يؤدي إلى
تماسك الفريق الرياضي
- الوجبات.
- الجوانب الإجتماعية.
.........................................................................................
أذكر بعض التوجيهات التي يجب على المدرب مراعاتها لتنمية تماسك جماعة الفريق الرياضي؟
1- اكتساب كل لاعب في الفريق الاقتناع باهميه الدور الذي يقوم به.
2- أن لا تقصر جاذبية الجماعة و تهيئة المناخ الإجتماعي الملائم على المدرب أو الفريق.
3- يجب العمل على تجنب وجود الجماعات الفرعية المضادة لتماسك أو جاذبية الجماعة.
4- أن يعمل المدرب على تنمية روح الحماس المستمرة لدى الاعبين.
5- التعرف على الاعبين المرفوضين.
6- التعرف على الجماعات الفرعية داخل الفريق والإستفادة منه.
7- إتاحة الفرص للاعبين للمشاركة على إتخاذ القرارات التى تخص الفريق وتخصه هو شخصياً.
4- أن يعمل المدرب على تنمية روح الحماس المستمرة لدى الاعبين.
5- التعرف على الاعبين المرفوضين.
6- التعرف على الجماعات الفرعية داخل الفريق والإستفادة منه.
7- إتاحة الفرص للاعبين للمشاركة على إتخاذ القرارات التى تخص الفريق وتخصه هو شخصياً.
.........................................................................................
أذكر أهم العوامل التي تؤدي الى تماسك الجماعة الفريق الرياضي؟
1- مكانة الفريق الرياضي داخل المجتمع.
2- مكانة اللاعب داخل فريق وتناسبها مع مستوى طموح اللاعبين.
3- حوافز الفريق المادية والمعنوية.
4- النتائج الايجابيه للفريق.
5- العلاقات التعاونية والتفاعلية بين أعضاء.
6- الأهداف المقصودة للفريق وتحقيقها ونوعيتها.
.........................................................................................
أذكر العوامل التي تؤدي الي عدم تماسك الفريق الرياضي؟
1- وجود غموض حول الواجبات والمهام بين افراد الجماعه الرياضيه.
2- نقص التفاعل بين أفراد الجماعة الرياضية وخاصةً المساعدين واللاعبين وبينهم وبين المدرب.
3- ظهور التكتلات والجماعات الفرعية داخل الفريق مما يؤدي إلى إنقسام الفريق وتفككه.
4- تضارب أهداف اللاعبين مع بعضهم البعض وتعرض أهدافهم.
5- إنخفاض مستوى الآداء للفريق مع تكرار مرات الهزار.
6- مكتب التعاون والاتصال بين أعضاء الفريق.
7- إنتشار اللامبالاة وعدم الإهتمام بتحقيق إنجازات على المستوى المرغوب.
.........................................................................................
ما هي طرق قياس تماسك جماعة الفريق الرياضي ؟
1- الإختبارات الورقية التي تدور أسئلتها حول
- إلى أي حد يحب كل في الفريق بقية الأعضاء.
- إلى أي حد يودّ كل عضو في الفريق أن يستمر في عضويته.
- مدى ما يحرص عليه كل عضو في الفريق أن يحقق نتائج ايجابيه للفريق.
2- الملاحظه المباشره لفريق في احدا بعض مؤشرات التاليه للتماسك
- عدد المرات التي يستخدم فيها الأعضاء كلمة "انا" وكلمة "نحن".
- عدد العبارات المعبره عن شعور بالرضا عن الفريق.
- حجم الإتصال الحركي بين الأعضاء والفريق داخل الملعب خلال التدريب والمنافسة.
3- القياس السسيومتري
- يعتمد على التعارف بين العلاقات القائمة على المودة والتعاطف بين أعضاء الفريق إختيارياً.
- تحديد نوع العلاقات التلقائية التي تجعل الأفراد ينحدرون إلى بعضهم أو ينفرون من بعضهم أو يظلون على علاقة حيادية معاً.
- تحديد نوع العلاقات التلقائية التي تجعل الأفراد ينحدرون إلى بعضهم أو ينفرون من بعضهم أو يظلون على علاقة حيادية معاً.
4- قياس المسافات الاجتماعية
يتم قياس مشاعر كل للاعب داخل فريق نحو زملائه وهو النوع الذي يشبه السسيومتري ومن خلاله نعرف درجة تباعد أو تقارب كل عضو من أعضاء الفريق إلى باقي الأعضاء.
.........................................................................................
تعريف القيادة؟
- القياده دور إجتماعى رئيسي يقوم به القائد أثناء تفاعله مع غيره من أفراد الجماعه ويكون له قوة التأثير على الآخرين وسلوكهم في سبيل بلوغ أهداف الجماعة.
- القياده سلوك يقوم به القائد للمساعدة على بلوغ أهداف الجماعة وتحقيق الجماعة نحو الهدف من هذة الأهداف وتحسين التفاعل الإجتماعي بين الأعضاء والحفاظ على تماسك الجماعة.
.........................................................................................
ما مفهوم القيادة الرياضية؟
العملية التي يقوم بها فرد من أفراد جماعة رياضية منظمة بتوجيه سلوك الأفراد الرياضيين أو الأعضاء المنضمين للجماعة الرياضية من أجل دفعهم برغبة صادقة نحو تحقيق هدف مشترك بينهم.
.........................................................................................
ما مفهوم القيادة الرياضية؟
العملية التي يقوم بها فرد من أفراد جماعة رياضية منظمة بتوجيه سلوك الأفراد الرياضيين أو الأعضاء المنضمين للجماعة الرياضية من أجل دفعهم برغبة صادقة نحو تحقيق هدف مشترك بينهم.
.........................................................................................
ما الفرق بين القيادة والرئاسة؟
القيادة
تتبع داخل الجماعه وتكون مسبوقة بعملية تنافس عليها من قبل عدد من الأعضاء الجماعة والتي تحدد هدفها ليس القائد والتفاعل الديناميكي بين الأفراد شرط أساسى لظهور القيادة، والسلطة القائد شرعية يخلعها عليه تلقائياً أفراد الجماعة الذي يختارونة كقائد ويصبحون اتباعاً له.
الرئاسة
هى نتيجة لنظام وليس نتيجة لإعتراف تلقائي من جانب الأفراد، وتستند على السلطة والسيطرة ترتبط بشكل أساسي بمنصب أو وظيفة أو درجة إدارية ملزمة بحكم ما تقره اللوائح والقوانين، فهى مفروضة وفقاً لذلك على الجماعة أو العاملين، وربما يقبلونها خوفاً من العقاب والمساءلة.
الرئيس الناجح
هو اللذي يقرب في سلوكة مع الجماعة من القائد أي أنة يجمع من صفات الرئيس وصفات القائد.
الرئيس الناجح
هو اللذي يقرب في سلوكة مع الجماعة من القائد أي أنة يجمع من صفات الرئيس وصفات القائد.
.........................................................................................
تكلم عن نظريات القيادة؟
نظرية السمات
هو أن القائد يولد ولا يصنع وعليه لا يمكن اعتبار كل مدير قائدا وانما يمكن ان يكون القائد مديراً وترى هذه النظرية ان القادة يولدون ولديهم صفات وسمات تجعلهم قادة بالفطرة ومن هذه السمات الذكاء، الاستقلالية، الاعتماد على النفس، المشاركة الاجتماعية وغيرها.
نظرية الرجل العظيم
هو أن الشخص يتصف ويتمتع بخصائص دون غيره من افراد جماعته هي التي تفوضه قائدا عليهم، والقائد الفذ يستطيع ان يغير من سمات الجماعة وخصائصها لانه يتمتع بمواهب وقدرات غير عادية.
النظرية التفاعلية
هي عبارة عن التوفيق بين نظرية السمات ونظرية (الظرفية) على إعتبار أن القيادة عملية تفاعل اجتماعي بمعنى التفاعل بين شخصية القائد وجميع المتغيرات المحيطة.
- القائد: شخصيتة ونشاطة في الجماعة.
- الأتباع: إتجاهاتهم وحاجاتهم ومشكلاتهم.
- الجماعه نفسها: بناؤها والعلاقات بين أفرادها وخصائصها وأهدافها و ديناميكياتها.
.........................................................................................
ماهي صفات القائد الناجح؟
1- العقيدة الصحيحة.
2- الاستناد إلى الحقائق.
3- الشورى.
4- الفطنة وبعد النظر.
5- الحرص الشديد.
6- الشجاعة.
7- القابلية البدنية.
8- القدرة على تحمل المسؤولية.
9- معرفة الاصول العلمية للادارة.
.........................................................................................
أهم خصائص السلوك القيادي؟
1- المبادئ والإبتكار والطموح.
2- التفاعل الإجتماعي.
3- التمثيل الخارجي للجماعة.
4- العلاقات العامة.
5- التكامل.
6- الإعلام.
7- التخطيط والنظام والتنظيم.
8- التقبل والإعتراف المتبادل من القائد والأتباع.
.........................................................................................
أساليب القيادة في المجال الرياضي؟
إسلوب القيادة السلطية
- يحدد الأساليب والتفاعلات واحدة بعد الأُخرى.
- يحمل اللاعبون الخطوات والأهداف للمرحلة التالية.
- يركز على المكسب.
- يتجاهل متطلبات اللاعبين.
- يحمل السيطرة المطلقة على جميع مواقف التدريب.
إسلوب القيادة الديمقراطية
- يشترك اللاعبين في تحديد الأساليب الطرق المناسبة لتوفير المناخ.
يشترك اللاعبين في وضع الأهداف المرحلية المناسبة.
التركيز على اللاعب وإحتياجاته ومتطلباته نعمل على تنميه روح التعاون بين وبين اللاعبين
مشاركه اللاعبين في تحديد الأدوار لكل منهم.
إسلوب القيادة السلبية
- يترك الجماعة الحرية المطلقة في تحديد الأساليب التي يرونها مناسبة لتفاعلهم داخل الفريق.
- للجماع الحرية في تحديد الأهداف المناسبة.
- لا يساهم القائد في أي مناقشات أو تناقضات حول إنجازات الفريق.
- التعادل قائد عن أي مشاركة داخل الجماعة.
.........................................................................................
أهم خصائص السلوك القيادي؟
1- المبادئ والإبتكار والطموح.
2- التفاعل الإجتماعي.
3- التمثيل الخارجي للجماعة.
4- العلاقات العامة.
5- التكامل.
6- الإعلام.
7- التخطيط والنظام والتنظيم.
8- التقبل والإعتراف المتبادل من القائد والأتباع.
.........................................................................................
أساليب القيادة في المجال الرياضي؟
إسلوب القيادة السلطية
- يحدد الأساليب والتفاعلات واحدة بعد الأُخرى.
- يحمل اللاعبون الخطوات والأهداف للمرحلة التالية.
- يركز على المكسب.
- يتجاهل متطلبات اللاعبين.
- يحمل السيطرة المطلقة على جميع مواقف التدريب.
إسلوب القيادة الديمقراطية
- يشترك اللاعبين في تحديد الأساليب الطرق المناسبة لتوفير المناخ.
يشترك اللاعبين في وضع الأهداف المرحلية المناسبة.
التركيز على اللاعب وإحتياجاته ومتطلباته نعمل على تنميه روح التعاون بين وبين اللاعبين
مشاركه اللاعبين في تحديد الأدوار لكل منهم.
إسلوب القيادة السلبية
- يترك الجماعة الحرية المطلقة في تحديد الأساليب التي يرونها مناسبة لتفاعلهم داخل الفريق.
- للجماع الحرية في تحديد الأهداف المناسبة.
- لا يساهم القائد في أي مناقشات أو تناقضات حول إنجازات الفريق.
- التعادل قائد عن أي مشاركة داخل الجماعة.
.........................................................................................
ماهو مفهوم التنشئة الإجتماعية؟
يشمل على عمليات متعددة أهمية التعليم الإجتماعي والتوافق الإجتماعي والتثقيف والإنتقال الثقافي من جيل لآخر حتى يصبح الفرد واعياً مستجيباً للمؤسسات الإجتماعية وهي عملية تطبيع إجتماعي للإنسان التي تتحول فيها من كائن بيولوجي إلى كائن إجتماعي يسهم بدوره في التإثير على ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه.
........................................................................................
تعريف التنشئة الاجتماعية الرياضية؟
مرتبطة التنشئة الإجتماعية الرياضية إرتباطاً وثيقاً بعلم الإجتماع الرياضي حيث تناولت مشاركة الأفراد في ممارسة الرياضة وما وراء عوامل ومسببات وتهدف إلى إكتساب العناصر الأساسية في عملية التنشئة الإجتماعية لإكتساب الخبرات الأولية في الحياة الاجتماعية ولها أهمية في تعليم الأطفال مجموعة متنوعه من المهارات الضروريه للمشاركة الفعاله من الناحية الاجتماعية والسياسية والإقتصادية داخل المجتمع الذي يعيشون فية.
..........................................................................................
تعريف التنشئة الاجتماعية الرياضية؟
مرتبطة التنشئة الإجتماعية الرياضية إرتباطاً وثيقاً بعلم الإجتماع الرياضي حيث تناولت مشاركة الأفراد في ممارسة الرياضة وما وراء عوامل ومسببات وتهدف إلى إكتساب العناصر الأساسية في عملية التنشئة الإجتماعية لإكتساب الخبرات الأولية في الحياة الاجتماعية ولها أهمية في تعليم الأطفال مجموعة متنوعه من المهارات الضروريه للمشاركة الفعاله من الناحية الاجتماعية والسياسية والإقتصادية داخل المجتمع الذي يعيشون فية.
..........................................................................................
ما هي العناصر الرئيسية التي تتأسس عليها عملية التنشئة الاجتماعية؟
بالنسبة للفرد
- الجوع الإجتماعي - الدوافع الإجتماعية - الحاجات النفسية - قابليتة للتعلم وتغيير سلوكه - القدره على التعاطف وتكوين علاقات عاطفيه مع الآخرين.
بالنسبة للمجتمع
- الضغوط الإجتماعية المختلفة التي يواجهها الجماعة- المؤسسات الإجتماعية من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام.
.........................................................................................
أذكر أهم العمليات التي توصف بها التنشئة الاجتماعية؟
1- التعليم الإجتماعي.
2- عملية التوافق الإجتماعية.
3- عملية التثقيف أو الإنتقال الثقافي.
.........................................................................................
أذكر بعض وسائط التنشئة الإجتماعية الرياضية؟
1- الثقافة.
2- الأسرة.
3- المدرسة جماعة الأقران.
4- الأندية - مراكز الشباب - الساحات الشعبية.
أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه