السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مـلـخـص مـادة جـمــبـاز(4)
تابع الموقع وإشترك في القناة يسار الشاشة ليصلك الملخصات على جهازك ↢
مفهوم التعلم
يعني التعلم التحسن البدني الثابت في الأداء الناتج عن التدريب او الممارسة العلمية”
التعلم لا يمكن ملاحظته مباشرة.
.........................................................................................
التعلم الحركي
- هو التغير الثابت في الأداء الناتج عن التدريب أو الممارسة، وهو سلسلة من المتغيرات تحدث خلال التدريب أو التمرين أو التكرار.
- هو عملية الحصول على المعلومات الأولية للحركة والتجارب الأولية للأداء وتحسينها ثم تثبيتها وتعد هذه العملية جزءا" من عملية التطور العام للشخصية.
- هو اكتساب المهارات الحركية وتحسينها وتثبيتها واستعمالها أو هو تطور التصرفات والأشكال الحركية وتطبعها وتكاملها.
.........................................................................................
تكلم عن نظريات التعلم الحركي مع شرح إحداها؟
نظرية الدائرة المغلقة
ان الحركات تنفذ عن طريق المقارنة بين التغذية الراجعة من اعضاء الجسم وبين المرجع التصحيحي والذي تعلمه الفرد سابقاً وان المرجع التصحيحي الذي يعتمده الفرد يسمى الاثر الحسي.
نظرية الدائرة المفتوحة
هو البرنامج الحركي حيث انه تمثيل هرمي باستخدام مجاميع عضلية محددة لتنفيذ حركة باتجاه هدف معين والدليل على وجود البرامج الحركية والتي تسيطر وتسير السلوك الحركي هو انه يمكن اداء حركة او مهارة بشكل دقيق.
نظرية العلاقة المتبادلة بين البيئة والمتعلم
.........................................................................................
ما هي مراحل التعلم الحركي؟
1- مرحلة التوافق الأول.
2- مرحلة التوافق الجيد.
3- مرحلة تثبيت المهارة.
.........................................................................................
أذكر شروط التعلم الحركي؟
1 – االستيعاب.
2 – الوضوح في المادة النظرية وتطبيقاتها العملية من حيث الشرح والعرض.
3 – السهولة والتدرج.
4 – التشويق واالثارة.
5 – الحوافز والتعزيز.
6 – الدافع.
7 – النضج.
8 – الممارسة والتدريب.
9 – االستعداد.
وهناك عوامل ثانوية وهي:
1 – الوراثة.
2 – المرض.
وهناك عوامل النفس حركية:
1 – الخبرات.
2 – الشخصية.
3 – الجنس.
4 – الموقف.
5 – الدافع.
6 – الذكاء.
7 – االنفعاالت.
8 – االدراك الحسي.
9 – القياسات البدنية.
10 – الفطنة.
.........................................................................................
ما هي التدريبات الخاصة بتنمية عناصر اللياقة البدنية المتطلبات البدنية لمهارة الوقوف علي الكتفين متبوعة بالدحرجة الامامية علي جهاز المتوازي؟
تنمية الرشاقة
1- تعليم بعض المهارات الحركية الجديدة لزيادة رصيد اللاعب من المهارات
2- خلق موقف غير معتاد لأداء التمرين كالتدريب علي أرض رملية .
3- التغير في السرعة وتوقيت الحركات
.....................................................................
ما هي عناصر اللياقة البدنية الخاصة بجهاز المتوازي؟
1- قوة عضلية (تحمل قوة – قوة مميزة بالسرعة).
2- رشاقة.
3- مرونة.
4- توازن.
أ- المرجحات (رشاقة – قوة مميزة بالسرعة).
ب- وقوف على اليدين (اتزان – تحمل قوة).
ج- ارتكاز (قوة قصوى).
.........................................................................................
المراحل الفنية لأداء المهارات السند؟
1- يجب التعرف على الأجزاء الخطرة في الجملة أو الحركة.
2- يجب التعرف على نقاط ضعف وقوة كل طالب ومراعاة الفروق الفردية في التدريب
3- يجب على المدرس إجادة السند وطرقه ومصاحبة الطالب بطريقة صحيحة أثناء العرض .
4- يجب التركيز باستمرار على أداء الطالب ومصاحبته في كل مراحل الحركة حتى يتسنى له حُسن التصرف عند سقوط الطالب غير المنتظر وتوقف الطالب ويسبق الطالب لمكان السقوط أو الهبوط
5- يجب المحافظة على سلامة الطالب بالسند الصحيح وارتداء الطالب الوي الرياضي.
.........................................................................................
المتطلبات البدنية مهارة الشقلبة الخلفية علي اليدين؟
1- تمارين التقوية للرجلين مثل القفز – الجلوس و الوقوف.
2- تمارين تقوية للذراعين مثل الضغط المائل- الوقوف على اليدين و الضغط.
.........................................................................................
الخطوات التعليمية مهارة الشقلبة الخلفية علي اليدين؟
1- تتطلب الحركة التخيل لها و تجاوز الخوف من قبل الجمبازي و يكون ذلك من خلال: عمل تمارين تمهيدية مثل الجلوس فوق حصان الحلق بين الحلقتين و المدرب يمسك بالرجلين يقوم الجمبازي بالميلان للخلف لوضع يديه على الأرض و بعد وضع يديه على الأرض يقوم المدرب بإطلاق رجليه ليمر بالوقوف على اليدين و من ثم يقف على رجليه.
2- الوقوف خلف بساط دائري و من ثم الشقلبة خلفاً فوق البساط بحيث يتم الوقوف على اليدين و من ثم النزول.
3- تعليم الطريقة الصحيحة للميلان للخلف بالجلوس إلى فوق بساط خلف الطفل مع رجوع الجذع خلفاً لفقد التوازن ، ثم يلي ذلك تعليم ربط الجلوس مع رمي الرجلين للرقود على الظهر على بساط هش و يجب هنا التركيز على بعد المسافة للطيران للخلف و رمي الذراعين للخلف بسرعة و قوة و ليكونا بجانب الأذنين.
4- باستخدام الترامبولين و بالمساعدة.
5- فوق الترامبولين بدون مساعدة.
6- تنفيذ الحركة فوق البساط بالمساعدة.
.........................................................................................
طرق المساعدة لمهارة الشقلبة الخلفية علي اليدين؟
تتم بوقوف المدرب بجانب الطفل ووضع إحدى اليدين خلف الظهر و الأخرى خلف الفخذ لرفع الطفل لحظة الطيران للخلف و حتى الوقوف على اليدين و من الممكن مسك الطفل بيد من الأمام و الأخرى من الخلف و هذه الطريقة أفضل عندما يتقدم الطفل في تعلم الحركة و ذلك لكي نساهم في تعليمه أداء الكوربيت بشكل جيد.
.........................................................................................
الأخطاء الشائعة لمهارة الشقلبة الخلفية علي اليدين؟
1- عدم الميلان للخلف و بدء الحركة عن طريق ميلان الجذع للأمام.
2- رمي الرجلين للخلف قبل الوصول الى الوقوف على اليدين.
3- تنفيذ شقلبة خلفية بالقفز العالي خلفاًُ فتكون مرتفعة.
ثني الرجلين - الذراعين.
4- ضعف الوقوف على اليدين أو ثني الذراعين خلال الوقوف على اليدين.
5- وضع اليدين قريباً من مكان الوقوف قبل التنفيذ للحركة.
6- عدم تنفيذ حركة الكوربيت بشكل جيد.
7- نزول القدمين بعيداً عن موقع وضع اليدين.
.........................................................................................
تكلم عن التعلم طرق سند المهارة المزدوجة؟
1- يقف ساندان على جانبي الطرف الأساسي للحصان موازياً مواجهاً خارجاً ويقف ساند ثالث على أحد جانبي سلم القفز.
2- عند أخذ التلميذ الارتقاء يدفع الساند الثالث التلميذ من المنطقة أعلى الفخذين والمنطقة القطنية لأعلى وللأمام في اتجاه زاوية الصعود.
3- عند وضع التلميذ اليدين على طرف الحصان الأمامي للشقلبة يمسك كل من الساندين الآخرين باليد القريبة من الحصان يد التلميذ واليد البعيدة توضع أسفل في وسط التلميذ من الخلف لمساعدته على الطيران ومتابعته للهبوط على الأرض.
.........................................................................................
ما هي أنواع السند؟
1- السند الوقائي أو المصاحب
يكون احتياطي بوقوف المدرس بجانب الطالب إثناء تأدية الحركات بحيث يتمشي مع سير كل حركة على حده حسب طبيعة سندها حتى يمنع اللاعب من السقوط إذا أخطأ في الأداء أو في عائق طبيعي مثل عرق اليدين أو خلخلة الجهاز وعدم ثباته .
2- الدعم
وهي من أهم وسائل المساعدة فالمدرس يمسك الطالب ويثبته في وضع معين ويكون ذلك إما في بداية أو في وسط أو في نهاية الحركة.
3- الدفع
يعتبر الدفع مساعدة فعلية عند أداء جزء معين من الحركة أو التمرين وهى تستخدم خاصة عند تعليم المهارات الحركية ذات التسلسل الذي يتسم بدرجة محددة من السرعة في الأداء حيث أن دفع المدرس يعتبر إشارة للطالب حتى يزيد أو ينقص من نسق الأداء أو يخفف.
.........................................................................................
الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء التعلم طرق سند المهارة؟
عدم وضع اليدين مبكرا خلف الرأس .
2- عدم تكور الظهر أثناء ملامستة الارض .
3- مد الرجلين.
4- عدم ثني الرأس الى الصدر .
5- عدم دفع الارض باليدين .
.........................................................................................
تكلم عن الخطوات الفنيه والتعليمية للمرجحة على جهاز الحلق؟
الخطوات الفنّية للمرجحة على جهاز الحلق
أن يجتهد اللاعب للوصول بأجزاء جسمهُ، إلى وضع صحيح بالنسبة لبعضها البعض أو بالنسبة للجهاز، سواء في المرجحة الأمامية أو في المرجحة الخلفية؛ ونظراً لتحرك الحلقتين، فإنهُ لا يوجد محور دوران ثابت، يُمكن تحريك الذراعين للجانب قليلاً في منطقة نقطة الرجوع؛ وذلك يؤدي إلى تنفيذ مرجحة جيدة وخاصة لمن لا يتصفون باتساع المدى الحركي لمفصلي الكتفين.
الخطوات التعليمية للمرجحة على جهاز الحلق
تُعتبر المرجحة على الحلق من التعلق المفرود، الأساس في تعلّم جميع التمرينات التي يتم تأديتها بالمرجحة على هذا الجهاز. ويُتيح الجهاز إمكانية تحريك الحلقتين في جميع الاتجاهات؛ لذا فإنهُ يجب تعويد المبتدئ على هذا الجهاز.
.........................................................................................
المتطلبات البدنية لمهارة التعلق المعكوس عل جهاز الحلق؟
من المتتطلبات البدنية للأداء على الحلق، قوة أصابع اليدين، مرونة مفصلي الكتفين والفخذين.
.........................................................................................
ماهو التعليم المهاري المبادي الاساسية في تدريس الجمباز؟
هو إعداد لاعب الجمباز يتم فى عده خطوات متدرجه وتتضمن خطوات اعداد لاعب الجمباز الاعداد البدنى العام والخاص والاعداد المهارى والنفسى وحققت رياضة الجمباز فى الآونة الأخيرة طفرات فى الأداء تمثلت فى مقدرة لاعبيها على أداء تمرينات تتميز بالصعوبة و فى ذات الوقت بالشكل الجمالي السليم.
.........................................................................................
تكلم عن طرق تدريس الجمباز؟
فهم اهمية الحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين في جميع الأنشطة التي يمارسونها.
1- فهم أهمية الاحماء.
2- أهمية رفع وحمل المعدات ووضعها بأمان.
3- فهم أهمية ارتداء الملابس والأحذية المناسبة وعدم ارتداء المجوهرات أو الاشياء التي من الممكن ن تسبب لهم الأذى عند الاداء.
4- الاستجابة السريعة للتوجيهات والاشارات ضمن إجراءات ثابتة واتباع القواعد والقوانين.
أكتب لنا في التعليق ما رأيك في الموقع
حقوق الطبع محفوظه